أعلنت الخارجية التركية اعتراض مقاتلات أف-16 تركية لطائرة مقاتلة روسية اقتحمت المجال الجوي التركي، يوم السبت، وأرغمتها على العودة على أعقابها بحسب نفس المصدر. وأضافت الوزارة أن السلطات التركية استدعت السفير الروسي لديها وأبلغته احتجاجها الشديد على الحادثة، كما تم إيصال نفس الاحتجاج لوزير الخارجية الروسي.

اعترضت مقاتلات أف 16 تركية السبت طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود السورية وأرغمتها على العودة، على ما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

وأوردت الوزارة في بيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة وأبلغته السلطات التركية "احتجاجها الشديد" على الحادث. كما طلبت أنقرة من روسيا أيضا "تفادي تكرار هذا الحادث" مشيرة إلى أن "روسيا ستعتبر مسؤولة عن أي حادث مؤسف" قد يقع.

وأجرى وزير الخارجية فريدون سينرلي أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ونقل له وجهة النظر ذاتها، بسحب البيان، على أن يبحث وزير الخارجية المسالة أيضا مع الأمين العام للحلف الأطلسي.ويعارض النظام الاسلامي المحافظ تدخل روسيا في النزاع الجاري في سوريا من خلال حملة قصف جوي. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن الضربات الروسية في سوريا "غير مقبولة" معتبرا أن موسكو ترتكب "خطأ جسيما" بهذا التدخل.

وتستمر المواجهة السياسية بين روسيا وتركيا، العضو في الحلف الاطلسي، والمشاركة في الائتلاف الدولي الذي يشن ضربات على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، حول الملف السوري منذ اندلاع النزاع عام 2011. وتدعو أنقرة إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم من موسكو.


فرانس24

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -