الدكتور حسام مغازي
قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري القائم بأعمال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في حكومة تسيير الأعمال إنَّ الوزارة لديها خيارات عدة بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مشيرًا إلى أنَّ المكتب الاستشاري الهولندي طالب في خطاب رسمي، وزارة الري، بالرجوع إلى إجراء الدراسات مرة أخرى.

ونفى مغازي، خلال اختتام فعاليات الدورة التدريبية لمبعوثي ٣٥ دولة عربية وأجنبية وإفريقية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انتهاء الحكومة الإثيوبية من إقامة 47% من السد الخرساني، مؤكدًا أنَّه لا علاقة بين عمل المكتبين الاستشاريين ومشروع سد النهضة من الناحية الإنشائية لأنَّهما يتعاملان مع المياه من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة.

وأوضح وزير الري أنَّ عمل المكتب هو إجراء الدراسات الفنية حول حجم المياه والتخزين المتوقع، والأضرار الواقعة على مصر والسودان من المشروع، مشيرا إلى أنَّ التعامل مع المياه وآليات التشغيل وخطط تقليل الضرر في حالة تأكيد الدراسات لهذه الأضرار وهي من صميم عمل المكتب الاستشاري وليس من مهامها البحث عن إنشاء السد الخرساني.

وأشار مغازي إلى أنَّ لغة الحوار والمفاوضات هي التي تحدد أطر لحل أي خلافات، وبخاصةً أنَّ مصر تتعامل على أساس دراسة جميع السيناريوهات اللازمة لضمان جدية الحوار، وتحقيقه للتعاون المشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا، مشدِّدًا على أنَّ المفاوضات هو الحل الوحيد لأي خلافات حول المشروعات المائية لتحقيق التواصل بين الدول الثلاثة.

وجدَّد مغازي تأكيداته أنَّ مصر ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة والموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس الماضي بالخرطوم، مشدِّدًا على أهمية التزام الدول الثلاث بإعلان المبادئ باعتباره ضمانةً هامةً للتعاون المشترك على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الإضرار بأي طرف، موضِّحًا أنَّه تمَّ تحديد فترة زمنية لا تزيد عن 15 شهرًا من تاريخ توقيع مع المكتبين الدولين الفرنسي والهولندي، تشمل الدراسات والعرض على الحكومات الثلاثة، على أن ينتهي المكتب الاستشاري من الدراسات في مدة لا تزيد عن 12 شهرًا.

وذكر أنَّ هناك خمسة أطراف في المفاوضات وهي "مصر والسودان وإثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي وكل منهم له رؤيته الخاصة، وأولوياته المختلفة.

مصرالعربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -