هل تريد أن تشتري هذا العام خروفاًجيداً؟ سؤال يحتاج إلى بعض من الوقت للتفكير قبل الإجابة، كثيرون ينزعجون بعد ذبح خروف العيد وتذوق لحمه، إما لدسامته الشديدة أو لصلابته وخوائه من العصارة، وقبل ذلك لمكوثه عدة ساعات على النار لتُسويه.

مشاكل وشكوى موسمية تتكرر كل عام، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، نقدم لك 7 وصايا لاختيار "خروفك" المناسب وتجنبك الضيق والضجر، كما يؤكد الدكتور يوسف ممدوح، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري سابقاً، وهي:

1- أن يكون خالياً تماماً من أي جروح أو إصابات، ويقف ويتحرك بشكل ثابت دون "عرج".
2- التأكد من أن "قرون" الخروف سليمة تماماً، ولا يوجد كسر في أي جزء منها أو عيب، حتى ولو كان صغيراً.
3- ضرورة فحص أذن الخروف للتأكد من سلامتها، وخلوها من "الجرب".
4- التأكد من أن فروة الخروف نظيفة وقوية ولاتقطع عند شدها باليد، ويفضل أن تكون الفروة قصيرة حتى لا تزن كثيراً، وكذا "ليته" تكون صغيرة حتى لا تزن كثيراً.
5- ضرورة خلوه من الإفرازات، سواء في منطقة الأنف أو العين، والتأكد من أن العين طبيعية وغير حمراء.
6- التأكد من عدم وجود آثار للإسهال.
7- يفضل أن يزن الخروف ما بين 45 إلى 55 كيلو، ليكون لحمه جيداً.


ويؤكد ممدوح أن الخروف البلدي بنوعيه "الأوسيمي" و"الرحماني"، من السلالات الجيدة إذا تم اختيارها بعناية وخلوها من الأمراض، مشيراً إلى أن الخروف البلدي قريب الشبه جداً من الخروف "البرقي" الذي يتواجد في الصحراء الغربية، موضحاً "الخروف البلدي مثل البرقي تماماً، إلا أن الأخير نسبة الدهون فيه أقل من البلدي".

ومن جانبه، يؤكد سلامة بكر، صاحب مزرعة مواشٍ، أن الإقبال على شراء "خروف العيد"، ضعيف جداً هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، موضحاً "في الماضي الناس كانت تشتري خروف العيد وتحجز العجول، قبل العيد بشهر أو 3 أسابيع، اليوم يفصلنا عن العيد 10 أيام والبيع قليل جداً والإقبال ضعيف"، مفسراً ذلك بارتفاع أسعار الخروف هذا العام وفي ظل تلك الظروف الاقتصادية الصعبة، قائلاً "الكيلو دلوقتي بيوصل لخمسة دولار تقريباً في الخروف القايم، والسنة إللي فاتت الكيلو كان بـ 4، يعني الخروف إللي كان بـ 250 دولار العام الماضي، هذه السنة سعرهوصل لـ 350 دولاراً"، ويبتسم بكر قائلاً "واضح إن العيد ده مش هيبقى بتاع لحمة.. لا الأغنياء هيشتروا خرفان، ولا الغلابة هيلاقوا إللي يتصدق عليهم بها".

العربى الجديد

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -