حاملة المروحيات سيفاستوبول من طراز ميسترال
قال مسؤول فرنسي رفيع المستوى إن موسكو أبدت موافقتها على بقاء المعدات والنظم العسكرية الروسية المُركَّبة في حاملتي المروحيات "ميسترال" الفرنسيتين - المصنوعتين في الأساس لروسيا - في حال إذا اشترتهما مصر، وفقا لموقع "ديفينس نيوز" العسكري الأمريكي.

وأوضح المسؤول: "يمكن أن تقبل روسيا تلقي مصر أو الهند معداتها"، مع الإشارة إلى أن مصر هي المرشح الرئيسي لشراء السفينتين الحربيتين.

ورأى المسؤول الفرنسي أن هاتين السفينتين من شأنهما مساعدة روسيا في الحفاظ على علاقات وثيقة مع مصر، كما تحرص موسكو على استمرار علاقاتها مع سوريا وإيران.

وأضاف المسؤول أن الرياض قد تمول شراء مصر صفقة ميسترال، نظرا لافتقار المملكة العربية السعودية إلى الخبرة البحرية، في ظل عمل البحرية المصرية بمثابة قوة بحرية "بالوكالة" للسعوديين، على حد تعبيره، فهناك قلق سعودي إزاء التهديدات المحتملة في اليمن والمخاطر القادمة من إيران، ما يدفعها لتمويل بناء القدرات المصرية.

وتريد روسيا أيضا الحفاظ على علاقات وثيقة من الهند، التي وافقت على المشاركة في إنتاج المروحية الروسية "كا-226" لصالح الجيش الهندي، وتسعى الدولتان إلى حل الخلافات المتعلقة بتطوير وبناء مقاتلة للجيل الخامس، بحسب الموقع.

كانت روسيا وفرنسيا وقعتا في يونيو عام 2011 عقدا لبناء سفينتين من نوع "ميسترال" لصالح البحرية الروسية، وتم إدخال إحدى السفينتين - اسمها "فلاديفوستوك" - في المياه بحوض بنائها في فرنسا في أكتوبر عام 2013 على أن تُسلّم لروسيا في نوفمبر من العام ذاته، غير أن باريس علقت تسليمها في اللحظة الأخيرة مبررة قرارها بتطورات الأزمة الأوكرانية، أما السفينة الثانية - اسمها "سيفاستوبول" - فكان من المقرر تسليمها للبحرية الروسية في النصف الأول من العام الجاري، لكن فرنسا علقت تسليمها لنفس الدواعي.

وأعلن الكرملين يوم 5 أغسطس الماضي أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا أولاند قررا خلال اتصال هاتفي بينهما إنهاء عقد كانت فرنسا تلتزم بموجبه بتوريد حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" إلى روسيا.

وتابع الكرملين في بيان أنه خلال مفاوضات جرت "في أجواء ودية تتميز بها العلاقات الروسية - الفرنسية"، توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن تعويضات تتعلق بالصفة تبلغ قيمتها 949.7 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، ويغطي جزء من هذا المبلغ - وقدره 56.7 مليون يورو - أجهزة الاتصالات الروسية وأنظمة التحكم الصاروخي وتدريب الطاقم.

مصرالعربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -