أجبرت الاتهامات والانتقادات حكومة المهندس إبراهيم محلب على الاستقالة التي قبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي بدون تردد كما رأى مراقبون، إلا أن حكومة المهندس شريف إسماعيل الجديدة، جاءت مكبلة أيضا بشبهات الفساد ووابل من الانتقادات خاصة في ظل احتفاظه بعدد كبير من وزراء محلب.

رئيس الوزراء

وجاءت الانتقادات الأكثر من نصيب رئيس الوزراء الجديد شريف إسماعيل نفسه لكونه أحد الموقعين على عقد تصدير الغاز للكيان الصهيوني، باعتباره وكيلاً لوزارة البترول في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وأحد الشهود فى قضية إعادة محاكمة القرن، و لعبت شهادته دورا في براءة "مبارك" بقوله إن الاتفاقية مع إسرائيل كانت ذات طبيعة أمنية سياسية واقتصادية.


وأكد إسماعيل، أن “مبارك” لم يمارس أى ضغوط ولم يسند عملية تصدير الغاز للشركة التي كان يرأسها رجل الأعمال حسين سالم، وأن هذا الأمر لم يُشكل أي أضرار على مصر وكان يحقق لها مكاسب مختلفة، كما أنه صرح في حوار لجريدة " وول ستريت جورنال" بأنه يرحب بالتعاون مع الكيان الصهيوني في تصدير واستيراد الغاز.


وقال مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، إن رئيس الوزراء الجديد عين زوجته في شركة إنبي للبترول، موجهًا حديثه للرئيس السيسي: "اختيار شريف إسماعيل غلط، لو الرقابة الإدارية مش عايزة تقولك، أنا أقولك على فساد هذا الرجل"، لافتا إلى أنه كان على صلة وطيدة بمحمد فودة، المتهم بقضية فساد وزارة الزراعة.

النمنم

أكثر ما يشتهر به وزير الثقافة الجديد هو عدائه لتيار الإسلام السياسي، واصفا مصر في إحدى أحاديثه بأنها علمانية بالفطرة، مطالبا بأن يكون دستور مصر علماني، وأضاف:" آن الأوان أن يخرج الإسلام السياسي من اللعبة، قضيتنا هو أن يكون الدم غير غزير، وألا تتحول لحرب أهلية".

وخلال لقاء له مع برنامج "25/ 30" المذاع على شاشة قناة "أون تي في" الفضائية، قال إن الفقه الديني في مصر يمر بأزمة حقيقية و"نحن بحاجة لفقه جديد يراعي الاتفاقات الدولية وإلا هتفضل فضحيتنا بجلال بشكل كبير"، بحد تعبيره.

الزند

من أبرز التصريحات التي أثارت جدل حول المستشار أحمد الزند، ما أدلى بها في برنامج الإعلامي توفيق عكاشة حين قال:" القضاة في مصر هم أسياد وغيرهم هم العبيد، واللي هيحرق صورة قاضي هيتحرق قلبه وذاكرته وخياله من على أرض مصر".

وقال عن مهاجمي تعيين أبناء القضاة بالسلك القضائي:" لا تراجع عن تعيين أبناء المستشارين في السلك القضائي شاء من شاء وأبى من أبى، ومن يهاجم أبناء القضاة هم الحاقدون والكارهون، وسيظل تعيين أبناء القضاة سنة بسنة ولن تستطيع قوة فى مصر أن توقف هذا الزحف المقدس إلى قضائها".

وفي تصريح له أيضا وصف الزند حركة حماس بـ"الكلاب" واعتبر أن رمضان شلّح هو من أبلغ الاسرائيليين بمكان الشهيد أحمد ياسين لاغتياله.

جمعة


أُثيرت حول الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، الشبهات والشائعات حول اتهامه بالضلوع في بعض قضايا الفساد ومنعه من السفر خارج البلاد، لاسيما عقب القبض على وزير الزراعة صلاح الدين هلال، إلا أنه اُختير في التشكيل الوزاري الجديد.


وتبرأ " جمعة" من شبهات الفساد قائلا :" أقسم بالله كل ما يقال عنى غير صحيح، وتشويه متعمد لن أسكت عليه ، وأنا بلغت رئيس الوزراء لو ما قعدناش باحترامنا مش عاوزين الوزارة بلاش تجريس وتشويه".

العصار

أُحيل اللواء محمد العصار للتقاعد في عام 2003 إلا أن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب الذي استمر فيه بعهد كل من حسني مبارك ومحمد مرسي وعبد الفتاح السيسي.


وفي أكتوبر عام 2010 كشفت وثيقة استخباراتية أمريكية أن العصار كان المسؤول الأول عن ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.


وقالت هبة مورايف، منسقة الشرق الأوسط السابقة في منظمة «هيومان رايتس ووتش»، إن اللواء العصار أحد المسؤولين عن كشوف العذرية، مؤكدة أنه قال لهم " إن أى بنت أو ست تدخل السجن فى مصر لازم يتعمل لها كشف العذرية، ولكن الجيش أصدر تعليمات بعدم تكرار الكشوف دى فى المستقبل".


وفي يوم 13 مارس 2015 نشرت صفحة كلنا خالد سعيد فيديو على يوتيوب بعنوان اللواء العصار : "إحنا رجالة أمريكا فى مصر و لو جاء رئيس منتخب من الشعب لن ينفذ تعليماتكم"، و كان الفيديو حوار بين العصار و معهد السلام الأمريكى بواشنطن بتاريخ يوليو2011.

أحمد زكى بدر

اتُهم بالسماح للبلطجية بالاعتداء على طلاب جامعة عين شمس وقت رئاسته للجامعة، حتى أن بعض أساتذة الجامعة أطلقوا عليه "أسوأ رئيس جامعة"، وبدأ عمله بوزارة التربية والتعليم بتعيين لواءات شرطة كمساعدين له، واشتهر بسبه للعاملين فاعتصموا ضده واتهمهوه بأنه يدير جامعة عين شمس على طريقة أمناء الشرطة.


وفى 2010 أصدر بدر قراراً بمنع دخول الطالبات المنتقبات لامتحانات الثانوية العامة عام 2010، وهو القرار الذي أحدث جدلاً واسعاً في الشارع المصري وقتها، وُمنع من السفر إلى السودان صباح يوم 2 فبراير 2013 بناءً على قرار من النائب العام والذي أمر بإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر.

المغازي

حدثت أكثر من كارثة في عهد وزير الري الدكتور حسام المغازي، أبرزها تسرب بقعة زيت في النيل لطول 500 متر في شهر مارس من العام الماضي، وتسرب بقعة سولار في مياه النيل للمرة الثانية في أقل من أسبوع في بداية عام 2014.


و شهد شهر إبريل من العام الجاري غرق مركب يحمل 500 طن من الفوسفات في مياه النيل وتسرب الفوسفات إلى مياه الشرب، ليظهر بعدها المغازي في وسائل الإعلام بتصريحات أثارت موجة من السخرية، و هو يقول "أنا مبشربش ميه معدنية، وأنا هروح عند المركب اللي غرق وأشرب من المياه هناك".

محمد شاكر

الأخطاء في فواتير، و زيادة أسعار الكهرباء، هي أبرز المشكلات التي تثير غضب المصريين من قطاع الكهرباء، و كان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، تولى الوزارة في بداية فصل الصيف من العام الماضي و أدلى بتصريحات أثارت غضب المواطنين عندما قال إن أزمة انقطاع التيار من الممكن أن تحل فى منتصف عام 2018، كما طالب المواطنين في برنامج العاشرة بالجلوس في غرفة واحدة و عدم تشغيل جهاز التكييف ليلا معتبرا في ذلك رفاهية للمواطنين.

الطرق الأكثر نعومة

يموت العديد من المصريين في حوادث الطرق يوميا، ليخرج رئيس هيئة الطرق والكباري الدكتور سعد الجيوشي في وقت سابق و يدلي بتصريح استفز المواطنين، حينما قال "إصلاح الطرق سيرفع معدل حوادث السير، لأن الطرق ستكون أكثر نعومة وتغري السائقين بزيادة السرعة".


وأضاف الجيوشي:" الحوادث ستزيد ولن تقل، وأنا دكتور في الطرق، وبقول ده ورزقي على الله"، ليؤدي سعد الجيوشي اليوم اليمين أمام رئيس الجمهورية وزيرا للنقل


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -