أبرز المرشحين لوزارة الصحة في حكومة شريف إسماعيل
حالة من الغموض وانعدام الرؤية أثيرت حول اسم وزير الصحة الجديد خلفًا للدكتور عادل عدوي، وسط مرشحين كُثر يتنافسون وبقوة على هذا المنصب الذي لطالما حيّر رئاسة الوزراء في كل تغيير وزاري، نظرًا لما يُعرف عن ملف الصحة في مصر بأنه شائك ويحتاج لاختيار دقيق ودراسة متأنية.


ويجري حاليًا المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء الجديد عدة لقاءات بعدد من المرشحين لتولي وزارة الصحة، وذلك عقب تقديم المهندس إبراهيم محلب استقالة الحكومة السبت الماضي للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان من بين المرشحين لشغل منصب وزير الصحة بحكومة المهندس شريف إسماعيل:


الدكتور جمال عصمت

هو من أبرز الأسماء المرشحة لمنصب وزير الصحة عقب الدكتور عادل عدوي، حيث ولد عام 1956 بمحافظة القاهرة وتخرج في كلية طب جامعة القاهرة قسم الأمراض المتوطنة، ويعد من أكبر أطباء الكبد في مصر حيث استحدث زراعة الكبد للبالغين من متبرعين أحياء وذلك منذ عام 2001 بمستشفى دار الفؤاد.

وعمل عصمت بكلية طب قصر العيني وأنشأ وحدة زراعة الكبد بمستشفى المنيل التخصصي وأجرى عمليات الزراعة في هذا المستشفى الجامعي، كما درّب مجموعة من الأساتذة والمدرسين والنواب على هذا العمل وقد تم إجراء 82 حالة زراعة بقصر العيني حتى الآن.

كما تمكن من إدخال هذا التخصص الجديد بمستشفيات وزارة الصحة من خلال إنشاء وحدة زراعة الكبد بمستشفى الساحل التعليمي وإجراء أكثر من ثلاثين حالة بها حتى الآن، وأنشأ وحدة الأبحاث بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد عام 2000 لدعم البحث العلمي في المجال الطبي بمصر بالتعاون مع جامعة مريلاند الأمريكية.

الدكتور محمد سلطان

هو الدكتور محمد على أحمد علي سلطان، من مواليد أكتوبر 1970، مقيم بمنطقة الساحل بالقاهرة، متزوج ولديه طفلتان، تولى في فبراير الماضي منصب محافظ البحيرة خلفًا للواء الدكتور مصطفى هدهود، وذلك بعدما كان يشغل منصب رئيس قطاع الصحة بوزارة الصحة سابقًا.

وحصل سلطان على بكالوريس الطب والجراحة جامعة القاهرة 1994، وماجستير في جراحة العظام جامعة القاهرة دفعة 1999، ودبلومة الدراسات العليا في إدارة المستشفيات جامعة عين شمس 2001، ودبلومة الجودة الشاملة في مجال الرعاية الصحية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة 2002، كما حصل على دبلوم برنامج إعداد القيادات الحكومية وزارة التنمية الإدارية، عام 2010، ودبلوم التنمية المؤسسية من جامعة كوينز لاند أستراليا 2013.

وشغل محافظ البحيرة عدة وظائف قيادية منها نائب مدير معهد ناصر للبحوث والعلاج ومدير مركز الأورام عام 2001-2006، ومدير عام الطوارئ بوزارة الصحة 2006-2007، ورئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة عام 2007- سبتمبر 2010، ثم تمت ترقيته لوظيفة نائب رئيس هيئة الإسعاف المصرية سبتمبر 2010 حتى فبراير 2011، ثم رئيسا لهيئة الإسعاف المصرية فبراير 2011 أكتوبر 2013، ورئيسا لأمانة المراكز الطبية المتخصصة من أكتوبر 2013 حتى أبريل 2014، ورئيس قطاع الرعاية العاجلة والخدمات الإسعافية من أبريل 2014 حتى نوفمبر 2014.

الدكتور محمود المتيني

هو الدكتور محمود أحمد شوقي المتيني، رئيس فريق زراعة الأعضاء بمستشفى وادى النيل ورئيس وحدة زراعة الأعضاء بجامعة عين شمس، وعضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة.

ويعد المتيني من أبرز رواد زراعة الكبد في مصر، حيث استطاع من خلال فريق طبي يرأسه أن يقوم بعمل ألف عملية زرع كبد في مصر خلال الـ15 عاما الماضية، ليحتل بذلك المركز الثاني عالميًا بعد كوريا الجنوبية.

وفي الثلاثاء 25 أغسطس 2015 أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا بتعيين الدكتور محمود المتيني، أستاذ جراحة وزراعة الكبد، عميدًا لكلية الطب بجامعة عين شمس، لمدة ثلاثة أعوام خلفًا للدكتور أحمد عماد الدين راضي.

الدكتورة هناء عامر

تعد هي المرأة الوحيدة المرشحة لشغل منصب وزير الصحة باعتبارها أستاذ التحاليل بكلية الطب جامعة عين شمس ومساعد وزير الصحة للدعم الفني والمشروعات والتطوير التكنولوجي سابقًا حيث تقدمت باستقالتها في أبريل 2015 من وزارة الصحة، ردًا على تهميش وزير الصحة لها واتخاذه قرار بتعيين ٤ معاونين جدد للوزير، اثنان منهم في القطاع الصيدلي وهم الدكتور مكرم محمد أحمد، والدكتور عمرو السعدي، والدكتور أحمد السبكي، والدكتورة رنا زيدان للجودة ودعم وتطوير المؤسسات الحكومية الطبية.

وأعلنت عامر بعد ذلك عودتها للعمل الجامعي والتقدم لمنصب عميد كلية طب جامعة عين شمس يونيو 2015 إلا أن قرارًا رئاسيًا أصدر بتعيين الدكتور محمود المتيني عميدًا لكلية طب جامعة عين شمس.

الدكتور نبيل عبدالمقصود

هو أستاذ الطب النفسي والعصبي بكلية طب جامعة القاهرة وحاصل على دكتوراه علاج السموم من الولايات المتحدة الأمريكية ومدير مستشفي قصر العيني التعليمي الجديد "الفرنساوي" ومدير مركز علاج سموم الإدمان سابقًا.

ويعد عبدالمقصود أول من طبق طريقة لعلاج آلام الأعراض الانسحابية للإدمان في ثلاثة أيام فقط، كما لديه مركز لعلاج الإدمان بالدقي يحمل اسم Cairo Detox Center.

ففي يناير 2014، أصدر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة قرارًا بتعيين الدكتور نبيل عبد المقصود، مديرًا للمركز القومي لعلاج السموم.

ويعتبر عبد المقصود أول مصري يحصل على دكتوراه في علاج السموم من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، ويرأس الجمعية المصرية لعلاج السموم منذ عام 2002، ويعد من الخبرات العالمية النادرة في هذا المجال.
مصرالعربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -