ارتفاع أسعار البيض

تسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن لـ 4 آلاف جنيه للطن في حدوث قفزت بأسعار بيض المائدة في السوق المحلي لتسجل الكرتونة 27 مقابل 23 جنيها بارتفاع قدره 4 جنيهات في الكرتونة الواحدة، وبينما سجل سعر البيضة الواحدة 90 قرشًا مقابل 75 قرشا الشهر الماضي.


وأكد فتحي بركات صاحب سوبر ماركت ، أن الأسعار تشهد زيادة منذ أسبوع تقريبًا ولا نعلم السبب الرئيسي في الزيادة، مشيرًا إلى أن الموزعين يبررون الزيادة بعدم وجود كميات في المزارع بالتزامن مع زيادة الطلب.


وأشار إلى أن الزيادة في الوقت الحالي تأتى بالثلاث والأربع جنيهات على عكس الأعوام الماضية التى كانت تزيد فيها الأسعار بحوالى جنيه أو جنيهين، مطالبا وزارة التموين بمراقبة السوق لمنع التلاعب بالأسعار وتشحيح المنتجات.


وبدوره قال الدكتور أحمد بسيونى ، عضو شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن موجة الارتفاع في أسعار الأعلاف أدت بشكل كبير في حدوث قفزة في بيض المائدة، لافتا إلى أن خروج عدد من المربين في السوق المحلي يعتبر سببا رئيسيا في الارتفاع.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن ضعف الإنتاج الصادر من المزارع لتعرض التعديد من المزارع للعمليات نفوق كبير زادت نسبتها عن 25 % مقارنة بنسبة النفوق في فصل الشتاء.


وأشار إلى أنه هناك حالة من زيادة في الطلب على البيض في الفترة الحالية، مما أدى للقضاء على حالة الركود التي سيطرت على السوق طوال الأشهر الماضية".
وأكد أن هناك نقصًا المعروض في السوق المحلي بسبب خروج العديد من المربين من المنظومة خلال الفترة الماضية، نتيجة تعرضهم لخسائر فادحة بسبب كثرة حالات النفوق من الدواجن داخل المزارع نتيجة لضعف الرقابة البيطرية من الدولة وانتشارالفيروسات.


مصر العربية 

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -