صورة سابقة للصحفيين الثلاثة قبل ترحيل بيتر غريستي عن البلاد واطلاق سراح الاثنين الآخرين بكفالة

استدعت وزارة الخارجية المصرية صباح الأحد السفير البريطاني بالقاهرة "جون كاسون" لإبداء إعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات اعتبرتها الخارجية المصرية "تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري"، و"تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها".

وورداً على ما قاله السفير البريطاني بأن "الأحكام الصادرة سوف تقلل من الثقة في الخطوات التي تقوم بها مصر نحو تحقيق الإستقرار بناءاً على تنفيذ الحقوق المنصوص عليها في الدستور المصري"، علق المتحدث بأسم الخارجية بأن المهم هو ثقة الشعب المصري في نزاهة قضاءه وإستقلاليته، مؤكداً أن مصر لا تنتظر دروسا من احد.

وفي وقت سابق رفضت الخارجية المصرية بيانات وتصريحات عدة دول تتعلق بالحكم بسجن صحفيي قناة الجزيرة الثلاثة والمعروفة اعلامياً بـ"خلية الماريوت"، معتبرة ما صدر عن تلك الدول تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري.

وأضاف بيان للخارجية المصرية، تلقت بي بي سي نسخة منه، أن الإيحاء بأن الأحكام تستهدف تقييد حرية الصحافة، هي ادعاءات لا تتسق مع الواقع.

وأضاف البيان أن "الأحكام ليس لها أي ارتباط بحرية الصحافة وإنما بمخالفات قانونية محددة".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعربت عن "بالغ قلقها وخيبة أملها "حيال الحكم الصادر في مصر بحق صحفيي الجزيرة الثلاثة بيتر غريستي ومحمد فهمي وباهر محمد وطالبت الحكومة المصرية "باتخاذ كافة الاجراءات لمعالجة الحكم الذي يهدد حرية التعبير".

وكانت دول عدة من بينها بريطانيا وكندا والولايات المتحدة وعدة منظمات حقوقية دولية قد اعتبرت الحكم بمثابة "ضربة قوية لحرية الصحافة في مصر"، مطالبة بإعادة النظر فيه.

BBC

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -