زحام على التموين قبل العيد
من جديد نشب خلاف بين وزارة التموين و" البقالين" بسبب التقاعس عن صرف المستحقات المالية المتأخرة التى تقاربت من مليار جنيه وسط حالة من الاستياء من قبل "البقالين" نتيجة لتأخر صرفها.

وأكد بقالو التموين ،أن محلاتهم خالية من البضائع نتيجة التأخر في صرف المستحقات المالية، وعدم قدرتهم علي شراء السلع الجديدة، مؤكدين أن حديث الوزير عن توفير أموال الدعم نابع من المستحقات المالية المتأخر التى تأبي الوزارة صرفها.

المستحقات

من جهته قال المتحدث باسم نقابة" بقالو التموين" ماجد نادى: إن وزارة التموين تتقاعس عن صرف المستحقات المالية المتأخرة لأكثر من 25 ألف بقال تمويني على مستوى الجمهورية.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن المستحقات المالية للبقالين عبارة عن 500 مليون جنيه قيمة صرف المنحة الرمضانية للمواطنين خلال الشهر الماضي والجاري أيضا، بالإضافة ل 200 مليون جنيه باقي مستحقات فارق نقاط الخبز، فضلاً عن وجود 220 مليون جنيه منذ عام 2013 الماضي عبارة عن مبلغ يحصل عليه البقال مقابل صرف السلع للمواطنين.

وأشار إلي أن محال بقالي التموين في الفترة الحالية خاوية علي عروشها من البضائع ولا يوجد سوى كميات قليلة في بعض المحال الموجودة في المناطق الراقية كالزمالك، مشيرًا إلى أن البقالين دفعوا فاتورة منحة رمضان من جيوبهم الخاصة بدلًا من التموين.

وأوضح أن تأخر وزارة التموين في دفع المستحقات المتأخرة يُصعّب الوضع على المواطن البسيط الذي يعتمد على التموين بصفة شهرية،موضحًا أن التأخر في المستحقات سيؤدى لعدم شراء السلع الجديدة الخاصة بالشهر الجاري.

غليان لدى البقالين

رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة، يحيي كساب، أكد في تصريحات لـ"مصر العربية" أن هناك حالة من الغليان داخل نفوس أصحاب محال البقالة نتيجة تأخر الحصول على المستحقات المالية من وزارة التموين، مشيرًا إلى أنه باستمرار التأخر والمماطلة في دفعها سيلجأ البقالون لوقفة احتجاجية أمام ديون عام الوزارة.

وتابع:”تاخر صرف المستحقات تؤدى لحدوث ارتباك داخل منظومة صرف السلع التموينية، موضحًا أن الوزارة غير جادة في التعامل مع 25 ألف بقال تموين"، متسائلا: هل الوزارة تريد إخراجنا من المنظومة لإفساح الطريق أمام المجمعات الاستهلاكية؟

وناشد كساب المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالتدخل من أجل حل الأزمة القائمة بين التموين والبقالين خلال الفترة الراهنة حتى لا تنعكس الأزمة علي سير العمل داخل المنظومة التموينية.


الوزارة ترفض الرد
ومن جهتنا اتصلنا بالمتحدث الرسمي لوزارة التموين، محمود دياب للرد على شكوى بقالي التموين وتهديداتهم بالتوقف عن العمل وتنظيم اعتصام أمام ديوان عام الوزارة ، إلا أنه رفض التعليق على هذه التهديدات متعللا بعدم جاهزيته للرد عليها الآن.

مصرالعربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -