دعوى بأميركا للمطالبة بحماية الذئب الرمادي
أقام تحالف من أنصار الحفاظ على البيئة دعوى قضائية على مسؤولي الحياة البرية في الولايات المتحدة للمطالبة بتطوير خطة إدارة الحكومة الخاصة بحماية الذئب الرمادي المكسيكي المهدد بالانقراض، والتي وصفوها بأنها عديمة الجدوى.


ورفع المركز الغربي للقانون البيئي الدعوى بالنيابة عن عدة منظمات أمام إحدى المحاكم الاتحادية في أريزونا، قائلا إن خطة الهيئة الحكومية للأسماك والحياة البرية بشأن هذه الذئاب تمثل انتهاكا لقانون الأنواع المهددة بالانقراض وقوانين أخرى.

ويدور النزاع القضائي حول حكم نهائي صدر في يناير/كانون الثاني الماضي سمح بتخصيص مزيد من الأراضي لتنقل الذئب الرمادي وتجوله، لكنه فرض قيودا في الوقت ذاته على أعداده وأتاح صلاحيات جديدة لوكالات الحياة البرية وغيرها بالولاية لقتله سعيا لحماية الثروة الحيوانية، فضلا عن قطعان الظبيان والأيائل التي يستهدفها الصيادون.

وقال المحامي جون ميلغرين -من المركز الغربي للقانون البيئي- إن السياسة تحل محل بيولوجيا الحياة البرية في عدة مواضع رئيسية من خطة الهيئة الحكومية للأسماك والحياة البرية الخاصة بالذئب الرمادي.

وأضاف "هدفنا في هذه القضية هو إعادة العلوم إلى مكانها في مجال إدارة أحوال الذئب الرمادي المكسيكي بالولايات المتحدة".

ورفضت الهيئة الحكومية للأسماك والحياة البرية التعليق على هذا النزاع القضائي.

وقالت الهيئة إن الأمر يتطلب وضع من 300 إلى 350 ذئبا رماديا في مناطق جنوبية غربية من البلاد حتى تعتبر أعداد هذه الحيوانات قد تعافت وخرجت من تحت مظلة الحماية بموجب القانون الاتحادي للأنواع المعرضة للانقراض.

ويقول أنصار الحفاظ على البيئة إن ذلك ليس كافيا ليكفل عودة أعداد الذئب الرمادي بقوة، وطالبوا بزيادة العدد إلى 750 ذئبا على المدى الطويل.

وقفزت أعداد الذئب الرمادي -أكثر الثدييات المعرضة للانقراض في أميركا الشمالية والذي يقتصر وجوده على جنوب غرب الولايات المتحدة- إلى 109 في عام 2014، مما يشير إلى رابع عام على التوالي تواصل فيه أعداد الحيوان الزيادة بنسبة 10% على الأقل.

وكان نبأ ظهور الذئب الرمادي في أواخر عام 2011 بشمال كاليفورنيا قد تصدر عناوين الأخبار ليصبح أول حيوان بري من نوعه يتأكد وجوده في ولاية أوريغون منذ 87 عاما.

وكانت الذئاب الرمادية -التي تستوطن في ولاية أوريغون أصلا لكن أعدادها تراجعت نتيجة حملة لإبادتها في مطلع القرن العشرين- قد عادت لأول مرة إلى المنطقة عام 2008 وانتشرت لتشمل عدة مناطق في الولاية الواقعة بشمال غرب الولايات المتحدة وتطل على المحيط الهادي.

المصدر : رويترز

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -