صاحب الابتكار 

ابتكر مدرس لغة عربية بكفرالشيخ طريقة جديدة لزراعة البطيخ المطعوم تقيه من الآفات وتزيد من إنتاجية الفدان، ويمكن تنفيذها في التربة الطينية بنفس كفاءة التربة الرملية.

أحمد عبد المحسن مشعل، عمل مرسا للغة العربية على مدى 15 عاما، لكن حب الزراعة ووراثته لقطعة أرض عن والده دفعاه لتفريغ كل وقته وجهده لزراعة الأرض المحاطة بمنزله، وساعده في ذلك شقيق له تخرج من كلية الزراعة.

قال مشعل، في لقائه معنا وسط الخضرة وأشجار الزيتون ومساحات الذرة والبطيخ والأناناس، إن هواية الزراعة أوصلته لابتكار طريقة جديدة لزراعة البطيخ عبر تطعيمه ضد أمراض التربة من خلال "كوسة بري" مستوردة من نيوزيلندا ودخول بذور البطيخ في حضانة بدرجة حرارة مناسبة جدا، على أن يظل النبات في هذه البيئة من 10 إلى 20 يوما بحسب درجة الحرارة.

وقال إن الغرض من البطيخ المطعوم هو تخطي أمراض التربة المتعارف عليها، مشيرا إلى أنه ابتكر طريقة لزراعة البطيخ في الأرض الطينية بزيادة عنصر الكالسيوم بواقع 14 شكارة لكل فدان، علاوة على مد التربة بأحماض أمينية في عمر مبكر مثل الطحالب البحرية.

وأضاف أنه اكتسب التربة الطينية نفس خصائص التربة الرملية حتى أصبحت ثمرة البطيخ بنفس حجم وطعم التربة الرملية من خلال العناصر التي تكسب التربة خصائص التربة الرملية.

مشعل ابتكر طريقة جديدة أخرى لزراعة الأناناس بجوار البطيخ في أرض واحدة، معللا ذلك بأن نفس الأمراض والآفات واحدة بين الثمرتين، وأن طرق الوقاية والتسميد واحدة، ووقت الزراعة واحد.
مصرالعربية




0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -