يشن سلاح الجو الملكي البريطاني ضربات جوية في العراق منذ سبتمبر/ ايلول الماضي

يستعد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون لدعوة النواب البريطانيبن للموافقة على السماح لبريطانيا بشن ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا.

ويشن سلاح الجو الملكي البريطاني ضربات جوية في العراق منذ سبتمبر/ ايلول، إلا أن فالون يقول إن على البرلمان النظر في شن ضربات مماثلة ضد التنظيم في سوريا أيضاً.

ولا يرى فالون أي مانع قانوني للموافقة على اقتراحه، إلا أنه سيطمئن النواب إلى أنه لن يطبق أي مقترح من دون تصويت مجلس العموم البريطاني.

وسيقترح فالون أن الهجمات الارهابية التي ضربت السياح يوم الجمعة في تونس، يمكن أن يكون خطط لها من قبل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقتل 29 سائحاً بريطانياً من أصل 38 شخصاً قضوا في منتجع في مدينة سوسة في 26 يونيو/ حزيران.

واستطاعت الشرطة التونسية قتل منفذ العملية الطالب الجامعي سيف الدين رزقي (23 عاماً).

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن "تنظيم الدولة الاسلامية يشكل تهديداً لوجود الغرب"، مضيفاً أن "عناصر التنظيم في العراق وسوريا كانوا يخططون لهجمات فظيعة على الأراضي البريطانية".

وتعرض كاميرون لخسارة مريرة في مجلس العموم البريطاني عندما رفض المحافظون ونواب حزب العمال المصادقة على مشروع لشن بريطانيا ضربات جوية على أهداف الحكومة السورية لمنعها من استخدام الاسلحة الكيماوية.

وقال نيك روبنسون محرر الشؤون السياسية في بي بي سي إن "الوزراء لن يخاطروا بخسارة تصويت ثان حول سوريا، إلا إذا تأكدوا من دعم حزب العمال لهم".

وأضاف روبنسون " لقد علمت أنه جرى الاتصال بين الحزبين لمناقشة التصويت الثاني حول استخدام القوة العسكرية في المستقبل في سوريا".



وصرح فالون الاربعاء لبي بي سي بأنه لا يرى أي منطق بأن تقوم القوات البريطانية بمراقبة الحدود السورية -العراقية حيث لا يفرق تنظيم الدولة الاسلامية بين البلدين ويتنقل بحرية بينهما".

وقال فالون إنه لا يرى أي مانع قانوني من شن عمليات في سورية، إلا أنه لا يمتلك الموافقة البرلمانية على ذلك.

يذكر أن الحكومة العراقية طلبت من حليفتها بريطانيا مساعدة عسكرية في قتالها ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، إلا أن الحكومة السورية التي تعاني من حرب أهلية منذ 4 سنوات لم تتقدم بطلب مماثل.



BBC

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -