أعلن التلفزيون السعودي، مساء اليوم الخميس، أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما ثبت بالرؤية، وعليه، فإن اليوم هو المتمّم لشهر رمضان.

وتتبع كثير من الدول العربية والإسلامية الرؤية في السعودية، وتلتزم الفطر في الموعد الذي تعلنه السعودية.

وقال بيان المحكمة العليا في السعودية، إن هلال شهر شوال شوهد في السعودية في عدة مناطق، مثل السدير والطائف والحريق والشقراء، من خلال لجان الترائي المنتشرة في أنحاء مختلفة من المملكة لتحرّي هلال شهر شوال.

وأعلن تلفزيون قطر الرسمي، مساء اليوم، أن اليوم الخميس هو المتمّم لشهر رمضان، وأن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، مساء اليوم الخميس، أن غدا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر في الأردن.


وأعلنت الجهات الرسمية المسؤولة في عدد من الدول الإسلامية #رؤية_هلال_شوال، ما يعني أن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن غداً الجمعة هو الأول من شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن في كل من أستراليا والصين وإندونيسيا وماليزيا واليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، وكذا في تركيا وعدد من دول البلقان، أن غداً الجُمعة هو الأول من شوال وعيد الفطر لهذا العام.

في حين أعلنت سلطنة بروناي أن يوم الجُمعة هو المُتمم لشهر رمضان المُبارك، وأن يوم السبت هو أول أيّام عيد الفطر، بسبب تعذُّر رؤية الهلال.

وقال التقرير الفلكي لرؤية هلال شهر شوال، الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، إن هناك استحالة في رؤية الهلال في جميع محافظات السلطنة، مساء اليوم، بحسب الحسابات الفلكية، حيث سيكون القمر في مرحلة الاقتران في مسقط عند الساعة الخامسة وأربع وعشرين دقيقة صباحاً بتوقيت السلطنة، وسيغرب عند الساعة السابعة وأربع دقائق مساءً، وستغرب الشمس عند الساعة السادسة وست وخمسين دقيقة مساءً، أي سيغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالى ثماني دقائق، وعلى ارتفاع عن الأفق الغربي بمقدار درجة واحدة، لذا تصعب رؤية الهلال في العاصمة مسقط.

ولم تعلن نتيجة الرؤية بعدُ في كثير من الدول العربية، حيث يواصل الراصدون الفلكيون لهلال شهر شوال المتابعة لتحري ظهور الهلال من عدمه.


العربي الجديد

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -