الوسيط ستيفان دي ميستورا في مؤتمر صحفي في جنيف يوم 5 مايو ايار 2015 


اقترح وسيط الأمم المتحدة في الحرب الأهلية السورية يوم الأربعاء دعوة السوريين للمشاركة في مجموعات عمل تشرف عليها المنظمة الدولية لحل أربع قضايا كبرى في ظل عدم استعداد أطراف الصراع لإجراء مفاوضات سلام رسمية.

وأبلغ الوسيط ستيفان دي ميستورا أعضاء مجلس الأمن أن المجموعات ستناقش قضايا تتعلق بالسلامة والحماية والسياسة والتشريع بالإضافة لقضايا عسكرية وأمنية والمؤسسات العامة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إن الهدف هو إنشاء مجموعات عمل بأسرع وقت ممكن. وقال إنه مستعد لعقد اجتماع رفيع المستوى لإقرار أي اتفاق إطار تتوصل الأطراف إليه.

وجاءت جلسة تقديم المقترحات تتويجا لنحو ثلاثة أشهر من المشاورات مع السوريين والقوى الدولية والإقليمية بشأن تطبيق بنود وثيقة جنيف وهي خارطة طريق تبنتها القوى الدولية في يونيو حزيران 2012 وتدعو لانتقال سياسي مع ترك دور الرئيس السوري بشار الأسد دون حل.

وقال دي ميستورا الذي استقال قبله وسيطان بسبب الفشل في مساعي إنهاء الحرب "للأسف لا يوجد حتى الآن إجماع على السبيل لتطبيق الوثيقة أو إجراء مفاوضات رسمية."

وأضاف "رغم وجود أرضية مشتركة (بين الأطراف السورية) فإننا يجب أن نتحلى بالصراحة مع أنفسنا.. هناك أسئلة بشأن تحويل السلطة التنفيذية إلى هيئة انتقالية لا تزال هي أهم عناصر الانقسام في الوثيقة."

وعبر دي ميستورا عن ثقته في أن مجموعات العمل ستكون بمثابة خطوة للأمام "وثيقة إطار عمل سورية تماما" لتطبيق وثيقة جنيف.



وقال السفير السوري لدى الأمم المتحة بشار الجعفري إن دمشق ستدرس مقترحات دي ميستورا بدقة قبل الرد.

وأدى قمع الحكومة السورية لحركة مطالبة بالديمقراطية في 2011 إلى انتفاضة مسلحة. واستغل تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الفوضى ليعلن إعلان خلافة في أراض يسيطر عليها في سوريا والعراق.

ودعمت قوى غربية مجموعات مسلحة غير إسلامية في سوريا وقالت إنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا.

وينوي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مناقشة الأزمة السورية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في الدوحة حين يلتقيه خلال أيام. وقال كيري إنه سيرى ما الذي يمكن أن تقوم به إيران الداعمة للأسد.



وتحاول روسيا التقريب بين حكومة الأسد ودول المنطقة المعارضة لها وبينها السعودية وتركيا من أجل تشكيل تحالف يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

رويترز

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -