أحد الجزارين بسوهاج 


شهدت أسواق سوهاج ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار اللحوم، تراوحت أسعارها ما بين 70 إلى 80 جنيهًا للكيلو؛ ما أثار غضب الأهالي الذين اتهموا الرقابة التموينية بالتقصير.

وقال المواطنون إن منافذ البيع التي كانت تشرف عليها المحليات رفعت السعر إلى 65 جنيهًا للكيلو بدلاً من 45 جنيهًا، ولم يجد الفقراء إلا اللحوم المجمدة والتي ارتفع سعرها أيضًا حتى وصل إلى 40 جنيهًا للكيلو.

بينما أكد وكيل وزارة التموين بسوهاج، شمس الدين يوسف، لـ "مصر العربية" أن سعر الكيلو في منافذ المحافظة لا يتعدى الـ 55 جنيهًا.

"بقالنا سنة ما بناكلش اللحمة الحمراء.. بنشتري اللحمة البرازيلي".. بتلك الكلمات اشتكت فتحي، سيدة، أرملة وربة منزل، بمحافظة سوهاج، لـ "مصر العربية" من ارتفاع أسعار اللحوم.

وأضافت: "سعر اللحوم الحمراء مرتفع ووصل إلى 70 جنيهًا وأنا أرملة ولدي 5 أبناء ولا دخل لي سوى معاش الضمان الاجتماعي وبشتري "البرازبلى" اللي وصل سعرها لـ 40 جنيه".

وأوضح عمر مرسي، طالب جامعي، أن ارتفاع أسعار اللحوم إلى 70 جنيهًا ينذر بكارثة للمواطن البسيط، لافتًا إلى أن غياب الرقابة على الأسواق، وعدم وجود تسعيرة موحدة هو ما أدى لذلك الارتفاع.

وقال:" شيء متوقع أن يرتفع سعر كيلو اللحمة إلى 70 جنيهًا وإلى 80 جنيهًا ولأكثر من ذلك؛ بسبب سياسات الحكومة الاقتصادية الخاطئة، فلا توجد مشاريع تنموية طويلة الأمد يتم انشاؤها لتنتشل الفقراء من الفقر ومحاربة الفقر، اللهم إلا جهود الجمعيات الأهلية والتي تحارب الفقر والغلاء".

وأضاف: "كما أنه لا يوجد لدينا اقتصاد حقيقي يمكن أن يغير الأوضاع في أعوام قليلة قادمة، ومن هنا ارتفعت الأسعار وزاد عدد الفقراء، وأنا شخصيًا أنتظر الأسوأ طالما هناك حكومات متتالية فاشلة لا تتبنى سياسات اقتصادية وقائية وعلاجية، ونحن لا نحتاج سياسات مستهلكة بل سياسات مستحدثة ويجب أن تفكر الحكومة خارج الصندوق للخروج من تلك الأزمة" .

ويقول محمد شعبان، عامل أرزقي،: "أين الحكومة وأين الرقابة؟ كيلو اللحمة وصل سعرة 70 جنيه وأنا يوميتي50 جنيه، "ومش بشتغل كل يوم؛ هجيبها إزاي، مشيرًا إلى أن هناك فروقًا كبيرة بين الدخول فبينما هو دخله لا يزيد على 1000 جنيه هناك من يتقاضى أكثر من 10 آلاف جنيه في الشهر وهذا ما جعل الأسعار تأكل الفقراء" ـ على حد تعبيره.

واستنكر الحاج عرفة محمد، فلاح، رفع الأسعار المتزايد في الأسواق متهمًا الحكومة بالتسبب في ذلك ملقيًا باللوم عليها في عدم التوفيق بين الدخول والأسعار ومراعاة الفقراء وتوفير السلع لهم بأسعار منخفضة.

وأضاف: "ارتفاع أسعار اللحوم مستفز والرقابة غائبة تمامًا وتجار اللحوم يبيعون ويشترون في المواطنين، ودا اللي خلى سعر كيلو اللحمة الحمراء يوصل إلى 70 و80 جنيه وبكرة التجار يرفعوه لـ 100 جنيه.

من جانبه، قال شمس الدين يوسف، وكيل وزارة التموين بسوهاج في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية": "إن المديرية تشن حملات مكثفة بالتنسيق مع مباحث التموين لضبط الأسواق بسوهاج ومراقبتها".

وأضاف أن المديرية تقوم بعمل "شوادر" ومنافذ بيع للحوم لبيعها بأسعار مخفضة للجمهور وإن سعر الكيلو في تلك المنافذ لا يتعدى الـ 55 جنيهًا للحوم البلدية ويتم التنسيق دائمًا مع المحافظة والمحليات.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -