كشف وزير الاقتصاد اليوناني بنود مقترح جديد تقدمت به بلاده سيساعد أثينا على تفادي التخلف عن سداد ديونها وسط آمال بالتوصل لاتفاق نهائي هذا الأسبوع.

وقال جورجيوس ساتاكيس في مقابلة خاصة لبي بي سي إن المقترح يشمل فرض ضرائب جديدة على الأثرياء ورجال الأعمال وعلى بعض السلع.

وأضاف ساتاكيس إنه كان على يقين بأن مقترح بلاده سوف يخفف من الجمود الذي وصلت له المحادثات مع الدائنين الأوروبيين.

ورحب وزراء مالية منطقة اليورو والدائنين- صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية - بالخطة الجديدة ورجحوا أن يتم التوصل لاتفاق "خلال أيام".

وفي حال تعذر التوصل الى اتفاق في هذا الاجتماع، تخاطر اليونان بالتخلف عن سداد مبلغ 1,6 مليار يورو نهاية الشهر الحالي.

ويقول روبرت بيستون محرر بي بي سي لشؤون الاقتصاد إن الحكومة بقيادة حزب سيريزا اليساري تجنبت تخطي أي خطوط حمراء بالمقترح الجديد.

وشدد على أن المعاشات لن تتعرض لمزيد من التخفيضات كما أن أجور موظفي القطاع العام أو أسعار الطاقة او الضرائب على المبيعات لن تمس.

ورغم المقترح، يجتمع رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس مع مممثلي الدائنين في وقت لاحق من الاثنين.

ووصف وزير المالية الهولندي جيروين ديسلبويم المقترح بأنه "واسع وشامل" لكنه بحاجة لمزيد من الدراسة لبحث امكانية تطبيقه عمليا.

وشهدت أسواق الأسهم العالمية انتعاشا حيث ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي والين والفرنك السويسري نتيجة انتعاش الآمال بالتوصل اخيرا الى حل بين اليونان ودائنيها.

ورفضت حكومة اليونان تطبيق أي برنامج اصلاحي يتضمن اجراءات تقشفية أو من شأنه "رفع الضرائب أو المساس بالمساعدات الاجتماعية".

وأمام أثينا أقل من أسبوعين حتى تبرم اتفاقا مع دائنيها الأوروبيين أو أن تواجه مزيدا من العراقيل وفوائد ديون بقيمة 1.6 مليار يورو واجبة السداد لصندوق النقد الدولي.

ويتعين على اليونان دفع نحو 300 مليون يورو بحلول نهاية يونيو/حزيران الحالي أو أن تترك الاتحاد الأوروبي.





BBC عربي

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -