السيسي

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في كلمة القاها خلال جنازة النائب العام هشام بركات إنه سيجري تعديل القوانين في أسرع وقت من أجل تحقيق العدالة التي تغلها بعض القوانين.

وكانت جنازة النائب العام المصري بركات قد شيعت من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرقي القاهرة، وذلك بعد وفاته متأثرا بإصابته إثر استهداف موكبه بسيارة مفخخة صباح أمس الاثنين.

وتقدم السيسي، الذي وعد بالقبض على الجناة ومحاسبتهم، الجنازة العسكرية التي لم يسمح بتصويرها سوى من قبل التلفزيون الرسمي، وشارك فيها كذلك رئيس الحكومة ابراهيم محلب، وأعضاء الحكومة وأعضاء مجلس القضاء الاعلى وشخصيات عامة.

وقال السيسي في كلمته "يد العداله الناجزة مغلولة بالقوانين، ولكننا سنعدل القوانين لنحقق العداله بأسرع وقت".

وأضاف السيسي أن النائب العام هو صوت مصر التي لا يستطع أحد إسكات صوتها، مشددا على أن "هذا العمل الإجرامى (في إشارة إلى اغتيال النائب العام) لن ينال من عزيمة المصريين بل يدعو للإصرار على اقتلاع الارهاب من جذوره."
"تعديلات" مقترحة

وقالت مصادر قضائية إن وزير العدل المصري أحمد الزند أعد حزمة تشريعات جديدة تخص المحاكمة في القضايا المتعلقة بالإرهاب وتعديل قانون الاجراءات الجنائية.

وتتضمن التعديلات المقترحة، بحسب المصادر، تتضمن اختصار درجات التقاضي إلى درجتين بدلا من ثلاث حاليا وأن يكون للقاضي القول الفصل في استدعاء شهود نفى.

ومن المقرر أن تعرض حزمة التشريعات الجديدة على مجلس الوزراء غدا الأربعاء.

وفي المقابل، حذر منتقدون من تعديل القانون حتى لا يتم الإخلال بحقوق المتهمين والدفاع.

وهتف عدد من المتظاهرين خارج المسجد الذين حملوا علم مصر ضد ما اعتبروه الإرهاب الذي أدى إلى مقتل بركات، وأطلقوا هتافات ضد جماعة الإخوان المسلمين، متهمين الجماعة بأنها ترعى الإرهاب.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قالت في بيان لها في أعقاب مقتل النائب العام إنها ترفض القتل، واصفة الواقع المصري الحالي بأنه "تجاوز الجميع"، وحملت النظام المصري الحالي برئاسة السيسي مسؤولية مقتله.

وقال مصدر قضائي لبي بي سي إن مجلس القضاء الأعلى سيعقد اجتماعا صباح الأحد المقبل لترشيح نائب عام جديد يحل محل بركات.

وتشهد مصر اليوم الثلاثاء استنفارا أمنيا بمناسبة ذكرى احتجاجات 30 يونيو حزيران التي اندلعت عام 2013 وأدت إلى إعلان عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

من جانبه، قرر مجلس إدارة نادي قضاة مصر مخاطبة مجلس الوزراء لإطلاق اسم المستشار هشام بركات، على ميدان رابعة العدوية بمنطقة مدينة نصر.

وقد انتشرت عربات مصفحة عبر أنحاء القاهرة.

BBC عربي

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -