الحساء يهيّئ المعدة لإفطار مريح


نصح اختصاصية التغذية، بيان أحمد، بافتتاح وجبة الإفطار بكوب من المياه معتدلة الحرارة، لأنّ الباردة أو المثلجة تُسبّب عسر الهضم، يليه كوب من العصير الطبيعي أو الجلاب، ثم تناول حبة أو 3 حبات من التمر، ثم أخذ استراحة بين 10و 15 دقيقة.




وتنصح تالياً بالشوربة التي تُعوّض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال النهار، وتُجهّز المعدة لاستقبال الطعام، ويُمكن اختيار شوربة الشعيرية باللحم البقري، وشوربة بصدور الدجاج، والابتعاد عن الشوربات الجاهزة.




وتُفضّل أحمد تناول الفتوش أو السلطة مع الطبق الرئيسي لأنها تمنح العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال الصوم، وتُبعد الخمول والتخمة، وتُكمل أحمد "يجب أن يكون الطبق الرئيسي صحياً، تدخل في محتوياته لحوم غير دسمة كلحم البقر، وصدور الدجاج، والسمك، على أن تكون مشوية، مع نوع واحد من النشويات كالخبز أو الأرز أوالبطاطا المشوية أو البرغل، ويُمكن تناول طبق المعكرونة المطبوخة بطريقة صحية، مثل صلصة البندورة ولحم البقر أو البشاميل المطبوخة بحليب خال من الدسم".




وعن الأطباق التي يجب تجنبها، تُشدد على الابتعاد عن "المقالي والمعجنات، وتُوضح أن الأطباق الباردة والصيفية لا تُشعر بالشبع لذا تزيد رغبة الصائم بالنشويات والمقليات".

حصة الحلويات محفوظة ولكن يجب تأجيلها ساعتين بعد الإفطار، مع تفضيل قطعة من الحلويات النيئة على المقلية، قليلة القطر أو منزعوة القطر، وذلك 4 مرات أسبوعياً، على أن تستبدل باقي الأيام بالفواكه الطازجة أو المجفّفة.




وتختم أحمد "يجب تناول وجبة السحور في وقت متأخر، فهي مهمّة جداً للصائم، ويُمكن أن تكون عبارة عن سندويش لبنة أو جبنة وفواكه".


العربى الجديد

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -