بعد ارتفاع أسعاره.. مواطنون: تموين رمضان أهم من الفانوس 


فوانيس رمضان التي خرجت منها أصوات وحوي يا وحوي ورمضان جانا و حالو يا حالو جذبت انتباه المارة وجعلتهم يتوقفون أمامها ليشاهدوا أشكالها التي تنوعت ما بين شخصيات كرتونية وألعاب ودبابات وعرائس وشكل الفانوس التقليدي إلا أن حجم الوافدين على مشاهدتها كان أكبر بكثير من حجم المواطنين المقبلين على شرائها.

تموين رمضان أهم من الفانوس.. هكذا همست بوسي عبدالله، سيدة من الإسماعيلية في أذن صديقتها وهي تتجول بين محلات لعب الأطفال والخردوات التي تزينت بالعديد من الفوانيس في شارع سعد زغلول التجاري بمحافظة الإسماعيلية.

وقالت لـ"مصر العربية": احنا هنجيب تموين الشهر ولا هنلاحق على اليميش عشان نروح نجيب فانوس كمان، خلي العيال تقضي رمضان بفوانيس السنة اللي فاتت.

وأكد أحمد عبدالله، موظف أن فوانيس رمضان هذا العام غالية عن العام الماضي وأقل فانوس ثمنه 45 جنيه وهو الفانوس المصري "أبو شمعة".

وتابع: أما الفوانيس اللي فيها ألعاب وبتنور وبتغني دي أسعارها وصلت لـ300 جنيه، مضيفًا: وأنا بصراحة مش ناوي أجيب فوانيس السنة دي، كفاية علينا مصاريف الشهر من أكل وشرب وكمان دخلة العيد ومصاريف لبس العيد.

وأشارت مروة عوض، ربة منزل، إلى أن هذا العام هو الأول لطفلها حمزة لذلك فهي حريصة على شراء الفانوس له أيًا كان سعره، قائلة: لكن لو كان لدي أكثر من طفلين فمن المؤكد أنني سأفكر في شراء الفانوس بما يتناسب مع دخل الأسرة خاصة مع ارتفاع اسعارها.

وأضافت هبة أنور، ربة منزل: أولادي لديهم فوانيس العام الماضي ولن أشتري فوانيس هذا العام فهناك أولويات أخرى في المصاريف أحتاج توفيرها.

وأفادت هانم عبدالله، موظفة بمديرية التربية والتعليم: زمان كنت كل سنة بكون حريصة على شراء الفوانيس لأولادي ودلوقتي أنا أحرص على شراء الفوانيس لأحفادي لكن الأسعار هذا العام مرتفعة وأحتاج لميزانية لا تقل عن 400 جنيه على الأقل لشراء الفوانيس لأحفادي.

ولفت وليد الزرعي، بائع فوانيس إلى أن هناك زيادة في أسعار الفوانيس هذا العام بنسبة تراوحت ما بين 10 إلى 15% عن العام الماضي، مرجعًا الزيادة لارتفاع الرسوم على الصادرات من الخارج وقرار وقف استيراد الفوانيس الذي صدر من الحكومة مؤخرًا وهو ما تسبب في زيادة الأسعار.


 مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -