أمين حسن، نقيب العاملين بالنظافة 

وصف أمين حسن النقيب العام للنقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، وزارة التطور الحضري والعشوائيات، بالفاشلة، مضيفًا أنه لا يوجد وزارة بالشكل الإداري أو التنظيمي واستدل على ذلك بأنه لا يوجد موظف واحد تابع للمسمى الوزاري إلا الوزيرة والسائق التابع لها والحرس".

وعن تقييم وزارة التطوير الحضري، بعد مرور عام على تأسيسها، أضاف لـ "مصر العربية" أنَّ "الوزارة تتمسك بملف المخلفات وهي غير قادرة عليه في ظل وجود وزيرة بدون وزارة".

وأشار نقيب العاملين بالنظافة إلى أن الوزيرة هي المسؤولة عن فشل هذا الملف لعدم مشاركة المتخصصين فيه والاقتصار على عدد معين غير قادر على التواصل مع كل من يعمل على الأرض بعيدًا عن حسابات خاصة تقوم بها الوزيرة الفترة السابقة.

وأكد أنَّ هذا الملف لابد من إنشاء وزارة خاصة له أو هيئة مستقلة تديره بعيدًا عن المحليات وهذا ما قدمناه للجهات السياسية من بضعة شهور وكان هذا على استراتيجية معتمدة وجاهزة للتفعيل من خلال النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة.

ووجه حسن نداءً لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المهندس، إبراهيم محلب، بالتدخل الفوري لسحب ملف النظافة من وزارة التطوير الحضري وإنشاء كيان خاص له لكي نرجع بمصر بمستواها الحضاري والاستفادة من كنز المخلفات البلدية في مصر وإقامة صناعات عليه.

يذكر أن زارة التطور الحضري والعشوائيات وزارة جديدة تم استحداثها في الحكومة المصرية منذ عام، وإسنادها للدكتورة ليلى إسكندر، لتكون معنية بالقضاء على المناطق العشوائية في مصر، وكذلك تكون معنية بالتطوير الحضري وجمع المخلفات المختلفة بطريقة صحيحة تستفاد منها الدولة.

وبدأت الوزارة تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في كل من محافظات بورسعيد بأكملها وعدد2 مركز في المنوفية هما شبين الكوم وقويسنا، وكذلك تنفيذها في أحياء شرق والجمرك بالإسكندرية تمهيدًا لتطبيقها بكل محافظة. وذلك بعد توقيع بروتوكول بين الوزارة والمحافظة وجمعية رجال أعمال إسكندرية، كما طبقت المنظومة في أحياء الدقي والعجوزة وإمبابة بالجيزة وتم البدء في كافة الإجراءات لتطبيق المنظومة بكلٍ من السويس والإسماعيلية والشرقية والقليوبية والمنيا.

كما وقعت بروتوكولاً مع جمعية حواء للإشراف على أنشطة التوعية والرصد والمتابعة في محافظة الجيزة.

وأعلنت الوزيرة في تصريحات سابقة أنه تم تخصيص 36 فدانًا بمدينة بدر لإقامة مجمع متكامل لإعادة التدوير، كما تم الاجتماع مع أصحاب ورش إعادة التدوير لمناقشتهم في إجراءات النقل ومعايير المنشآت وموافقتهم على النقل من منشأة ناصر بالقاهرة والخصوص بالقليوبية وجارٍ الآن الانتهاء من التخطيط الهندسي للمجمع.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تطبيق المنظومة القومية في كل من محافظات دمياط والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والفيوم وسوهاج وقنا والأقصر خلال العام الجاري، لافتةً إلى أنَّ الوزارة أنهت إجراءات نقل 120 ورشة لإعادة التدوير بالمجمع الجديد بمدينة بدر.
 
مصر العربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -