تحالف "أسطول الحرية الثالث"
 
تحالف "أسطول الحرية الثالث"، انطلاق أربع سفن من ميناء جزيرة "كريت" اليونانية، باتجاه قطاع غزة، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وقال رامي عبده، عضو الحملة الأوروبية لكسر الحصار عن القطاع، خلال مؤتمر صحفي في غزة، مساء اليوم الجمعة: "انطلقت الليلة الماضية أولى سفن أسطول الحرية من جزيرة (كريت) اليونانية باتجاه قطاع غزة، وتبعتها ثلاث سفن مساء اليوم، وفي غضون الساعات القليلة القادمة، ستنطلق السفينة الخامسة من ذات الجزيرة اليونانية".

وأضاف عبده أن "قوارب أسطول الحرية الثالث التي انطلقت باتجاه ميناء غزة، تحمل رسالة واضحة، ودعوة للمجتمع الدولي، بضرورة رفع الحصار عن القطاع، وإنشاء ميناء بحري، وممر مائي يربطه بالعالم الخارجي".

وأشار عضو الحملة إلى أن مهمة أسطول الحرية هي تسليط الضوء على انتهاك حقوق الإنسان لـ 1.8 مليون فلسطيني، يعيشون في القطاع، الذي حوله الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من ثمانية أعوام إلى "أكبر سجن مفتوح في العالم".

ونفى عبده اتهامات الحكومة الإسرائيلية، بأن أسطول الحرية الثالث، يضم قوارب غير شرعية تحاول أن تدخل للمياه الإقليمية الإسرائيلية بشكل غير قانوني، قائلا: "لا توجد أية قوارب غير شرعية، إن ما يعتبر غير قانوني وغير شرعي هو الحصار المفروض على غزة، الذي دعا الاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة ولا زالت تدعو لإنهائه منذ سنوات".

وأضاف "هذه القوارب تتجه للمياه الإقليمية الفلسطينية المواجهة لشواطئ غزة، وليس تجاه الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل".

وجدد عضو الحملة، تأكيده على حق الفلسطينيين في قطاع غزة بإنشاء ميناء بحري يربطهم ببقية دول العالم الخارجي.

ويشارك في "أسطول الحرية 3"، عدد من السياسيين، والمثقفين، والفنانين، والرياضيين، من مختلف أنحاء العالم، وفي مقدمتهم الرئيس التونسي السابق "محمد المنصف المرزوقي"، والناشط الأسترالي "روبرت مارتين"، والراهبة الإسبانية "تيريزا فوركادس"، والناشط الكندي "روبرت لوف لايس"، وعضو الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس.

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، كانت قد هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية، الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

الأناضول

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -