الملك سلمان


قال الصحفي نواف عبيد، الصحفي بشبكة السي ان ان، إن السعودية ستتجه إلى امتلاك برنامج نووي عسكري في وصول الولايات المتحدة لإتفاق مع إيران يسمح لها بامتلاك السلاح النووي، وأن لدى السعودية القدرة على امتلاك هذا البرنامج .




وذكر الكاتب- في تقرير له-، أن الستة مكونات الرئيسية الضرورية لامتلاك برنامج نووي عسكري هي نظام تعليمي جيد، وعلماء على قدر عال من الكفاءة، وموارد مالية، وبنية تحتية تكنولوجية، والإعتقاد بأن هناك تهديد أمني ملح، والإرادة الوطنية وإرادة القيادة السياسية، مشيرا إلى أن السعودية لديها كل هذه المكونات.




واعتبر الكاتب أن لدى السعودية نظام تعليمي جيد، فقد تضاعفت موازنة التعليم منذ عام 2005، ومنذ وقتها وحتى الآن تم إنفاق ما يزيد عن 350 مليار دولار، وفي عام 2004 تم انفاق ربع الميزانية على التعليم، ومولت الحكومة برنامج للمنح الدراسية الخارجية لما يزيد عن مائتي ألف طالب سعودي، وتحتل السعودية بذلك ثالث أكبر مصدر للطلاب بعد الصين والهند.




وتابع التقرير، "أضف إلى ذلك أن لدى السعودية علماء فيزياء نووية حصلوا على الدكتوراة من جامعة هارفارد وستانفورد، وقامت المملكة بإجراء أبحاث نووية متقدمة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا، وتخطط المملكة لإنشاء 16 مفاعل نووي تبلغ تكلفتها 18 مليار دولار خلال العشرين عاماً القادمة".




وبخصوص وجود تهديد أمني، قال الكاتب، "إن هناك اعتقاد كبير بأن السعودية تواجه خطراً أمنياً وشيكاً وهذا ما سيدفع المملكة لامتلاك مثل هذ البرنامج، لقد واصلت إيران سياسة التدخل ودعم التمرد في البلاد ذات الأقلية الشيعية البعض منها هي دول جوار للملكة".




وحول توافر الإرادة الوطنية وإرادة القيادة السياسية، قال الكاتب، "إن هناك تصاعدا في القومية السعودية، ويتوقع المواطنون أن تتخذ الحكومة موقف جاد في هذه الأوقات الصعبة، مضيفًا "إن تبني الملك سالمان لسياسة خارجية ودفاعية مذهبية بعثت الأمل للعرب في المنطقة كلها، وهو يحاول أن يوظف الشرعية الدينية والقوة السياسية والمالية والعسكرية للملكة لخلق قوة مستدامة".



رصد

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -