يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الجمعة، كلمة فى العاشرة والنصف، أمام المنتدى، بتوقيت القاهرة، فى جلسة عن مصر وسط التحديات التى تواجه المنطقة ورؤية مصر تجاه الأوضاع المحيطة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس سيستهل فعاليات مشاركته فى المنتدى بلقاء مع البروفيسور كلاوس شواب المؤسس والمدير التنفيذى للمنتدى الاقتصادى العالمى، بغية الاتفاق رسمياً على عقد الدورة القادمة للمنتدى حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشرم الشيخ فى مايو 2016، وسيلى ذلك مشاركة الرئيس فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، التى ستتضمن كلمتين لكل من العاهل الأردنى، والرئيس التنفيذى للمنتدى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس سيلقى كلمة أمام الجلسة العامة للمنتدى تحت عنوان "مصر فى إقليم متغير" والتى تتضمن محاورها التأكيد على أهمية مواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة العربية عبر التعاون الوثيق بين الحكومات وبين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى، وإيضاح أهمية دور الشباب وتوظيف طاقاتهم فى المناحى الإيجابية، وضرورة القضاء على الفقر من خلال تعميم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

كما يستعرض الرئيس خلال كلمته ملامح استراتيجية التنمية الشاملة فى مصر حتى عام 2030، وجهود الحكومة المبذولة لجذب الاستثمارات على الصعيدين التشريعى والإجرائى، فضلا عن المشروعات الوطنية التى تنفذها الدولة، علاوةً على التأكيد على عزم الدولة المصرية على استكمال بناء مؤسساتها عبر إجراء الانتخابات البرلمانية، وتوجيه الدعوة إلى الحضور للمشاركة فى دورة المنتدى التى ستُعقد بشرم الشيخ فى مايو 2016.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس سيحضر عدداً من الجلسات العامة من بينها جلسة تعقد بعنوان "إيجاد إطار إقليمى للرخاء والسلام"، والتى تهدف إلى الوقوف على الخطوات المطلوبة لدحر التطرف العنيف وإيجاد إطار إقليمى ييسر تحقيق الازدهار وإرساء السلام والاستقرار.

وكان السيسي قد وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، أمس الخميس، واستقبله الملك عبد الله الثانى، عاهل الأردن، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية. وتجرى أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى السادس عشر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى البحر الميت، فى الفترة بين 21 إلى 23 مايو الجارى.

ويرافق الرئيس السيسى خلال زيارته، سامح شكرى وزير الخارجية، وشريف إسماعيل وزير البترول، ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية، وأشرف سالمان وزير الاستثمار. ويشارك منير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة، فى جلسة تحت عنوان "مستقبل الوظائف".

كما يشارك سامح شكرى وزير الخارجية فى جلسة حول السياسة الخارجية ومناقشة دور إيران فى المنطقة والعلاقات الاقتصادية والأمنية العربية والسياسة الاقتصادية للطاقة، ويشارك المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، فى جلسة بعنوان "أجندة الإصلاح" وتتحدث عن دور رجال الأعمال فى دعم جُهود الإصلاح فى مجال التعليم والسياسة، كما يشارك اشرف سالمان فى جلسة تحت عنوان "مستقبل المدن العربية".

يشار إلى ان منتدى "دافوس البحر الميت"، الذي يشارك فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، هذه المرة، من المقرر أن يحضره 800 شخصية سياسية واقتصادية عالمية من 50 دولة خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

تمويل منتدى "دافوس" يكون عبر دفع اشتراكات من قبل الدول الأعضاء، وعن طريق التبرعات ورسوم العضوية، وتبلغ تكلفة المنتدى حوالي 20 مليون دولار يتم جمعها من التبرعات، فضلا عن دفع الشركات والبنوك ما بين 12 إلى 15 ألف دولار كرسوم عضوية في مقابل حصولها على الخدمات والمعلومات التي يوفرها المنتدى.


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -