بالفيديو| نوبيون: نرفض حل السيسي ورجعونا لأرضنا

نظم عدد من أهالي النوبة وقفة احتجاجية، يوم الخميس، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازي، للمطالبة بنقلهم إلى مسقط رأسهم في "النوبة القديمة"، وتمليكهم الأرض هناك وإعادة إعمارها مرة أخرى.

منير بشير رئيس جمعية المحامين النوبيين قال لـ"مصر العربية": "إننا مهاجرين النوبة منذ عام 1964، حيث عشنا في تجمعات تبدأ من خلف السد العالي إلى شرق شمال أسوان، ونطالب اليوم بالعودة إلى أماكننا القديمة مرة أخرى".

مواطنة نوبية، وأحد المحتجين، أشارت إلى رفض أهل النوبة قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي نص على تسليم أرض النوبة للأهالي عن طريق حق الانتفاع وليس التمليك، مضيفة أنهم تقدموا بمقترح تعديل هذا القانون والذي ينص على تمليكهم الأرض التي هُجروا منها أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأضاف محمد مهدي، أحد المتجون، أنهم تقدموا بمسودة قانون إلى وزارة العدالة الانتقالية منذ 7 شهور، تحتوي على أكثر من 25 مادة، تتمثل في حقوق العودة لجميع النوبيين وتوطينهم بمناطقهم الأصلية على ضفاف البحيرة أمام السد العالي.

وقال محتج أخر، إنهم نظموا العديد من الوقفات أمام مجلس الوزراء على مدار فترات زمنية طويلة دون استجابة، مضيفًا أن أبناء النوبة مهمشون بطريقة كبيرة في جميع الحالات، فهم أيضًا لا يحصلون على وظائف في الدولة كباقي الشعب المصري.




مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -