اختفاء ظل الكعبة الخميس المقبل وتحديد القبلة في عمان

قال مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة الفلكي عماد مجاهد تشير الحسابات الفلكية إلى أن الشمس ستكون عاموديه بإذن الله تعالى على الكعبة المشرفة ظهر يوم الخميس المقبل الموافق للثامن والعشرين من الشهر الحالي، حيث سيختفي ظل الكعبة الشريفة.

هذه الظاهرة وبحسب الفلكي مجاهد وحسب "موقع عرب نت" تحدث عند صلاة الظهر تماما بالتوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية وتحديدا الموقع الجغرافي للكعبة الشريفة، والتي ستكون بإذن الله في تمام الساعة 12:18 أي عند صلاة الظهر بحسب توقيت مكة المكرمة.

وتحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة الشريفة مرتين في العام فقط، وتحدث نتيجة حركة الشمس الظاهرية بين مداري الجدي والسرطان أثناء صعودها نحو شمال خط الاستواء باتجاه مدار السرطان الذي تصله يوم الثاني والعشرين من يونيو المقبل، وأثناء هذا الانتقال يصبح ميل الشمس مساوياً لخط عرض مكة المكرمة، فتسقط أشعة الشمس على الكعبة المشرفة بشكل عامودي، لذلك لا يُرى أي ظل للكعبة.

وتشرق الشمس في مكة المكرمة يوم الخميس القادم الساعة 5:37 وتصعد نحو السماء حيث تظهر مرتفعة كثيرا في السماء بشكل لافت، حتى تصل أعلى ارتفاع لها الساعة 12:18 تماما فتكون في وسط السماء بحيث ينعدم ظل الكعبة الشريفة، وسيلاحظ هذه الظاهرة كل موجود في صحن الكعبة عند أذان الظهر في مكة المكرمة، ثم تغيب وتتحرك الشمس بعد دقيقة واحدة فقط من آذان الظهر ليظهر ظل الكعبة من جديد، حتى تغيب الشمس في نفس اليوم الساعة 6:50 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.

وتتكرر هذه الحالة أثناء عودة الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب يوم 16 يوليو من كل عام، حيث تصبح الشمس عاموديه مرة أخرى على الكعبة الشريفة مرة أخرى ويختفي ظلها أيضا.

الجميل في الموضوع أيضا أن هذه الظاهرة تفيد عدد من دول العالم من معرفة اتجاه القبلة، فنلاحظ انه في اليوم الذي تتعامد فيه الشمس على الكعبة الشريفة تكون النقطة التي تغرب فيها الشمس في دول الصين وروسيا وشرق آسيا واستراليا هي اتجاه القبلة عندهم، أما سكان إفريقيا والسواحل الشرقية من أمريكا فتكون نقطة شروق الشمس هي اتجاه القبلة عندهم.

وعلى هذا الأساس فسوف تكون الشمس باتجاه القبلة تماما في عمان أي في زاوية 160.2 في تمام الساعة 12:18 ظهرا أي بنفس موعد صلاة الظهر في مكة المكرمة، لذلك فعندما ينظر الأردنيون جهة الشمس يوم الخميس القادم فإنهم ينظرون بنفس اللحظة نحو جهة القبلة تماما بالنسبة لمدينة عمان وكذلك معظم محافظات المملكة، وهي طريقة مناسبة جدا لتحديد القبلة في الأردن.

مصراوي

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -