باراك أوباما.... انجيلا ميركل.. رجب طيب أردوغان .. ابراهام لينكولن.. وغيرهم كثيرون.

رموز سياسية حالية و تاريخية على الساحة العالمية لم تولد وفي أفواهها ملاعق ذهبية.. لم تنم على وسائد من ريش النعام أو تلتحف الحرير.. لم تكن سليلة جاه وسلطان، لكنها عانت اﻷمرين لتصعد من مستنقع الفقر أو الظروف اﻻجتماعية الطاحنة إلى قمة عالم الشهرة واﻷضواء..

منهم من تربى في دار للأيتام ومنهم من بدأ حياته في أعمال صعبة وشاقة وخطرة ومتواضعة ومنهم من أدمن المخدرات وعاش حياة التشرد قبل أن يتكمنوا بإرادة حديدية إلى الوصول إلى عالم السياسة.



فيما يلي أبرز TOP TEN (توب تن) في عالم السياسة:



1- باراك أوباما: من أصل كيني عمل والده راعيا للماعز في قريته ثم تابع دراسته في كينيا وانتقل إلى أمريكا في بعثة دراسية، بعدها توفي والده، ثم تدرج في المراحل التعليمية حتى درس في جامعة لوس أنجلوس ثم جامعة كولومبيا عام 1983 ليعيش فترة مضطربة تعاطى خلالها المخدرات.




2- رجب طيب أردوغان: نشأ في أسرة فقيرة و قال عن نفسه "لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسميط في المرحلتين الابتدائية والإعدادية كي أستطيع معاونة والدي وتوفير جزء من مصروفات تعليمي فقد كان والدي فقيرًا".





3- أنجيلا ميركل: عملت المستشارة الألمانية في بدية حياتها نادلة (جرسونة) في إحدى الحانات حيث كان يتراوح أجرها مابين 20 إلى 30 مارك في الأسبوع وقد ساعدها العمل كجرسونة في دفع إيجار السكن التي تقيم به.





4- إبراهام لينكولن: نشأ الرئيس لينكولن في عائلة فقيرة على الحدود الغربية لولاية كنتاكي، وكان يعلم نفسه بنفسه لذا تكونت لديه معرفة وثقافة عالية خلال المراحل الدراسية التي مر بها.





5- نيكيتا خروتشوف (رئيس الاتحاد السوفيتي الأسبق): ولد نيكيتا خروتشوف في كالينكوفا بمقاطعة كورسك الواقعة على الحدود الفاصلة بين روسيا وأوكرانيا، من عائلة يعمل أفرادها في المناجم، عمل في البداية راعياً ثم عاملاً في مصانع الحديد والصلب.





6- إيفو موراليس (رئيس بوليفيا): ولد لأسرة تعمل بالزراعة وفي سن السادسة عمل مع والده في حقول قصب السكر شمال الأرجنتين وإلى إقليم كوشابامبا لبيع قطيع اللاما، ثم عمل رئيسا لنقابة مزارعي الكوكايين.





7- نيكولاس مادورو (رئيس فنزويلا): بدأ مادورو مسيرته السياسية عندما كان يعمل سائق باص حين بدأ العمل النقابي غير الرسمي في مترو كاراكاس (بالإنجليزية) في سبعينات وثمانينات القرن العشرين.





8- لولا دا سيلفا (رئيس البرازيل الأسبق): نشأ في أسرة فقيرة، أصلها من الشمال الشرقي للبرازيل. وقد كانت طفولة دا سيلفا قاسية، وبدأ تعليمه في سن مبكر لكنه توقف عن التحصيل الدراسي في سن العاشرة بسبب الفقر الشديد والظروف الصعبة ولكن تلك الظروف الصعبة ساهمت في بناء شخصيته وعمل ماسحا للأحذية.





9- أدولف هتلر: كان والده يعمل موظفا بالجمارك وعاش طفولة مضطربة حيث كان أبوه عنيفًا في معاملته له ولأمه حتى إن هتلر نفسه صرح إنه في صباه كان يتعرض عادة للضرب من قبل أبيه، وتم رفض قبوله مرتين في أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا وأخبروه أن من الأفضل له توجيه قدراته إلى مجال الهندسة المعمارية.





10- جوزيف بروز تيتو (رئيس يوغسلافيا الأسبق): كان يعمل بأحد المصانع في سيساك وفي عام 1910 انضم إلى حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الكرواتي وعمل مصنع في تيتان ثم سائقا في شركة ديملر.



مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -