موقع كندي: توتر علاقات مصر وأمريكا بعد عزل مرسي.. وهم

رأى موقع "جلوبال ريسيرش" البحثي الكندي أن العلاقات بين واشنطن والقاهرة "لم تتدهور" بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، ويبرز ذلك عدم قطع المساعدات العسكرية الأمريكية التي تقدر بـ1.3 مليار دولار سنويا لمصر.

وقال الموقع إن وكالات أنباء حاولت التمويه عن دور الولايات المتحدة في دعم عزل مرسي، وفي نهاية المطاف إحالة أوراقه إلى فضيلة المفتي، مستدلة على ذلك بإعراب إدارة الرئيس باراك أوباما عن "قلقها" إزاء الحكم، وانتقاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قرار المحكمة بأنه "لا يتسق مع التزامات مصر بالقانون الدولي".

واعتبر الموقع أن الحديث عن توتر العلاقات بين واشنطن والقاهرة بعد عزل مرسي هو جزء من الخيال والوهم، حيث ضربت إدارة الرئيس أوباما بالقانون الأمريكي عرض الحائط واستمرت في تقديم المعونة التي تقدر بـ1.5 مليار دولار سنويا، فيما واصل الجيش المصري حملته العنيفة ضد المتظاهرين التي أسفرت عن مقتل نحو 60 شخصا يوم 8 يوليو 2013.

وأعلن البيت الأبيض رسميا يوم 25 يوليو عن استمرار المساعدات للقاهرة، نظرا لأن قطعها سيؤدي إلى تقليص قدرة الجيش المصري على وقف تهريب الأسلحة إلى حركة حماس، علاوة على أن برنامج المساعدات هو أحد ركائز معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979.

وبالرغم من قسوة الحكومة المصرية مع المعارضين وقتئذ، فإن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري صرح بأن الجيش المصري كان منشغلا بـ"استعادة الديمقراطية في البلاد".

ونتيجة للانتقادات المتزايدة بتواطئها مع القمع في القاهرة، أعلنت إدارة أوباما عن تعليق 260 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية لمصر، بجانب تجميد تسليم بعض المعدات العسكرية التي تشمل طائرات اﻷباتشي وصواريخ وأجزاء دبابات وطائرات مقاتلة "إف-16"، ما يعطي الضوء الأخضر لجنرالات القاهرة بأن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم المساعدات العسكرية بالأموال لمواصلة "استعادة الديمقراطية".

وتخشى الحكومة الإسرائيلية من أن قطع المعونة الأمريكية عن مصر سيلقي بظلاله على معاهدة السلام، التي "جلبت القاهرة إلى مجال نفوذ واشنطن"، و"طالما استمر تدفق المعونة، يمكن للنظام المصري درء أي انتقاد للحفاظ على معاهدة السلام"، وفقا لما قاله مسؤولون إسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين.


مصرالعربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -