التعاون العسكري، وحرب اليمن، وتشكيل القوة العربية المشتركة" أجندة رأى خبراء أمنيون أنها كانت سببًا في زيارة الفريق محمود حجازى، رئيس الأركان المصري للإمارات العربية الأيام الماضية.

وأعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكرى، أن زيارة حجازى إلى الإمارات الأيام الماضية شملت عددا من المباحثات الهامة مع نظيره الفريق الركن حمد الرميثى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الإماراتية، وكبار القادة بوزارة الدفاع الإماراتية.

تعاون عسكرى


قال المتحدث العسكرى فى بيان له إن الزيارة شملت جلسة مباحثات مشتركة بين الجانبين تناولت تعزيز أوجه التعاون العسكري والأمني ونقل وتبادل الخبرات العسكرية، كما تناولت المباحثات خطة التدريبات المشتركة الحالية والمستقبلية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأشار المتحدث العسكرى إلى أن حجازي حرص على زيارة القوات المصرية المشاركة فى التدريب المصري - الإماراتي المشترك (سهام الحق -3) حيث تفقد سير التدريبات ومدى جاهزية القوات، كما اطمأن على أحوالهم المعيشية والإدارية، وأجرى لقاء مفتوحا مع القوات.

حماية الأنظمة

بدوره رأى اللواء عادل سليمان، الخبير العسكرى، أن هذه الزيارة تأتى "لحماية الأنظمة" خاصة فى ظل وجود تنسيق عسكري ثنائي مصري إماراتى منذ فترة، حيث توجد تدريبات مشتركة وعمليات تأمين وتنسيق أمنى بهدف القضاء على الإرهاب، من بينها عمليات إعادة الأمل باليمن التى تهدف بالأساس لإعادة الشرعية باليمن والدفاع عن نظام منصور هادى الرئيس اليمنى.

وأضاف اللواء نبيل ثروت الخبير العسكري، أهمية زيارة رئيس الأركان المصري للامارات فى هذا التوقيت لعملية إعادة الأمل التى تشارك فيها البلدين، للتنسيق وتبادل المعلومات حول الموقف باليمن.

وأشار ثروت، إلى أن حجازي، والرميثي بحثا سبل التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتها الإماراتية.


"القوة العربية المشتركة"

من جانبه قال اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق، إن الزيارة تأتى لتأكيد العلاقة المتنامية بين البلدين، خاصة فى التدريب العسكرى المشترك، مشيرا إلى أن الزيارة جاءت لبحث الانتهاء من قانون "الدفاع العربي المشترك" الذي دعت له القمة العربية، حيث منحت للقادة العسكريين مهلة 3 أشهر للانتهاء من صياغة القانون وللاتفاق على شكل القوة العربية المشتركة وحجمها وتمويلها.

وتوقع فؤاد،أن يجري رئيس الأركان المصري عددًا من الزيارات للدول العربية للاتفاق على القوة العربية المشتركة.


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -