مفاجئة.. حادث مترو العباسية وقع أثناء صيانته وليس تشغيله

حصلت "مصر العربية "على تفاصيل جديدة في حادث اصطدام قطار مترو الأنفاق فى محطة العباسية الشهر الماضى.

وكشفت مصادر خاصة بوزارة النقل لـ "مصر العربية" أن المهندس هانى ضاحى وزير النقل فور وقوع الحادث شكل لجنتين الأولى فنية من هيئة السكة الحديد والهيئة القومية للأنفاق وشركة المترو للدراسة والتحقيق فى الحادث وتقدير الخسائر، والثانية تضم 4أساتذة من كلية الهندسة جامعة القاهرة فقط للوقوف على أى مشاكل فنية أو مخالفات فى تنفيذ كراسة الشروط الخاصة بشراء قطارات الخط الثالث وهذه اللجنة انتهت من اعمالها وتم رفع نتائجها للوزير .

وقالت المصادر إنه تم فحص القطار والورشة منذ اللحظات الأولى للحادث حيث تم اتباع الإجراءات التى تتم قبل خروج القطار من الورشة قائلا:"اكتشفنا مفاجأة كبرى وهى أن القطار المنكوب لم يكن مخصصا له الخروج من الورشة للتشغيل وإنما خرج ﻻستكمال أعمال الصيانة و أن القطار أثناء المسير إنحدر ودخل فى سكة محطة مترو العباسية واصطدم بالصدادات الحديدية بالمحطة ".

وأضافت المصادر أن السبب فى ذلك هو أن القطار له أعمال صيانة ويتحرك يدويا وحتى يتم التحكم به يقوم فريق الصيانة بغلق دائرة الهواء فى كل عربة لتحرير عجلات القطار والتحكم فيها و هو ما حدث بالفعل لكن القطار خرج من سكة البواجى للسكة المكهربة وكان من المفترض أن يقوم فريق الصيانة بالتحكم في فرامل القطار فى المسار الجديد وهو ما لم يحدث .

وحملت المصادر سائق القطار جزءا من المسئولية حيث كان يلزم عليه أن يقوم بالإجراء الثانى وهو متابعة شاشة التحكم أمامه الخاصة ببيانات حالة القطار.

وقالت إن هذا يوضح حقيقة ماحدث ما بين القصور فى إجراءات الصيانة والتغاضى عن التأكد من حالة القطار ومدى صلاحيته للمسير حتى لوكانت للمناورة فقط .

مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -