قال مسؤولون بوزارة السياحة إن الوزارة لم تصدر أية تراخيص لإنشاء شركات سياحة جديدة منذ عام 2011، سواء للاعب النادي الأهلي السابق محمد أبو تريكه في عام 2012، أو لغيره خلال فترة تولي الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأكد أشرف عمر، وكيل وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات، أن وزارته لم تصدر أية تراخيص شركات سياحة جديدة منذ عام 2011، مشيرا إلي أن هناك قرار وزاري بوقف إصدار تراخيص إنشاء شركات جديدة منذ ذلك العام حتي الآن، لعدم حاجة السوق المصري لشركات جديدة.


وأضاف عمر في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن شركة "أصحاب تورز" للسياحة، المملوكة للاعب النادي الأهلي المصري السابق محمد أبو تريكه حاليا، كانت قد أقامت دعوى قضائية في يونيو 2008 من قبل شخص يدعي محمد كمال الدين إسماعيل، لتأسيس الشركة في ذلك الوقت، وحصلت علي حكم قضائي بأحقية تأسيسها في ديسمبر 2012، مشيرا إلي أن اللاعب محمد أبو تريكه، اشتري الشركة في مارس2013.


وكان القاضي عزت خميس، رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين ، قد أعلن في وقت سابق، بأن لجنته تحفظت على "أموال وممتلكات 8 شركات تعمل في مجال السياحة، منها شركة يساهم في ملكيتها لاعب النادي الأهلي السابق، محمد أبو تريكه".


وأرجعت اللجنة تحفظها علي تلك الشركات "بعد ثبوت امتلاكها وإدارتها من قبل قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين".


وقال وكيل وزارة السياحة، إنه من الوارد دخول وخروج شركاء في أي شركة وهو إجراء قانوني ولا تعد مخالفة قانونية، مشيرا إلي أن الوزارة أصدرت الترخيص للشركة بناءا علي ذلك الحكم، وهو ما لا يعد مخالفة للقانون.


وأضاف أن الوزارة لم تستثن أحد من هذا القرار سواء في فترة حكم الإخوان أو غيرها، وتعمل وفقا للقوانين المنظمة لعمل الشركات.



ووفقا لبيانات غرفة شركات السياحة المصرية، فإن شركة "أصحاب تورز" للسياحة، التي تحمل ترخيص رقم 2441، أنشئت في 5/12/2013، ويرأس مجلس إدارتها لاعب النادي الأهلي المصري السابق محمد محمد محمد أبو تريكه، ومديرها عباس محمد كامل عباس.


وقال مسؤول بوزارة السياحة المصرية، إن الوزارة كانت قد أوقفت إصدار تراخيص إنشاء شركات سياحة جديدة في أعوام 2006 و2007 و2008، وسمحت بمنح تراخيص في عامي 2009 و2010، وعاودت إيقافها في عام 2011 حتي الآن.


وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن الشركة المذكورة أقامت دعوى قضائية في عام 2008، لإصدار تراخيص شركة سياحة جديدة، وحصلت علي حكم قضائي بأحقية تأسيس الشركة في عام 2012، وبناءا علي ذلك الحكم حصلت علي موافقة التأسيس، مشيرا إلي أن وزارته لم تخالف القوانين لكنها احترمت الأحكام القضائية.


وأصدر وزير السياحة المصري، خالد رامي، قرارا في مارسالماضي، بتمديد وقف إصدار تراخيص إنشاء شركات سياحة جديدة لمدة عام، تنتهي في مارس 2016.


وفي الثالث من مارس من العام الماضي، أصدر وزير السياحة المصري السابق، هشام زعزوع، قرارا بإيقاف قبول طلبات إنشاء شركات سياحية بفئاتها المختلفة لعدم حاجة البلاد إليها لمدة عام ينتهي في مارس 2015.


وتعد هذه المرة الرابعة التي تمدد فيها وزارة السياحة المصرية وقف إصدار تراخيص إنشاء شركات سياحة جديدة، منذ إصدار وزير السياحة المصري السابق، منير فخري عبد النور، قرارا بوقف إصدار التراخيص في مارس 2011.
وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أصدرت في 23 سبتمبر الماضي حكما بـ"حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في مصر وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة".


الاناضول

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -