قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن مصرف الغربية الرئيسي "كتشنر" يخترق محافظة كفرالشيخ وينشر تلوثه بسبب مصانع المحلة الكبرى، مشيرًا إلى أن طول الترع بكفر الشيخ يبلغ 1700 كيلو متر، و1200 كيلو متر مصارف زراعية.

وأشار إلى معالجة مياه كتشنر خلال عامين على الأكثر بعد توقيع اتفاقية مع مؤسسة "الجايكا" اليابانية في تنقية مياه الصرف الزراعي، وكذلك مصرف "كتشنر"، حيث إننا نفذنا 5 تجارب تنقية ناجحة بعدد من القرى، وسيتم تعميمها من خلال القرض الياباني بمقدار 100 مليون دولار، وفترة سماح 10 سنوات وبفائدة 1.% على مدار 30 عامًا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيري الذي عُقد بقرية الدعاء بمركز البرلس بكفر الشيخ، وبحضور الدكتور أسامة حمدي، محافظ كفر الشيخ، وسفير اليابان بالقاهرة، والمحاسب سمير غباشي، رئيس مدينة بلطيم، والمهندس شوقي كريم، وكيل وزارة الري بالمحافظة، والمهندس مجدي عطا الله السكرتير العام للمحافظة.



واستمع وزير الري إلى شكاوى المزارعين من قلة مياه الري وعدم وصولها إلى القرية التي تعاني منذ مدة كبيرة، صعوبة وصول مياه إلى القرية مما يهدد زراعاتهم.



ووعد بزيادة كمية المياه الى القرية بعد تنظيم الري وغلق الصحارات على الترع العمومية حتى تصل المياه إلى القرية، مناشدًا المزارعين بتقنين زراعة الارز وان تكون المساحات المنزرعة وفق معدلات الرى المتبعة.



وقال إن حصة مصر من مياه الري 55 مليار متر مكعب سنويًا وأن هذه الكمية منذ زمن بعيد ووفق المعاهدات الدولية وأن السبب الرئيسي في زيادة مشكلة مياه الري هى الري بالغمر وعدم التزام المزارعين بزراعة الأرز وفق الدورة الزراعية التي تقوم بها الجمعيات الزراعية حسب المساحات.



وعقب توقيع الاتفاقية تفقد وزير الري محطة طلمبات صرف الزيني بمركز سيدي سالم بتكلفة المحطة بلغت نحو 74 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الغرض من المحطة هو تحسين الصرف لزمام 21 ألف فدان بالمحافظة.



وافتتح محطة طلمبات صرف زغلول الجديدة بتكلفة 90 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الغرض من إنشاء المحطة هو تحسين الصرف لزمام 18 ألف فدان فى إطار محافظة كفر الشيخ، وأن مدة التنفيذ بلغت نحو 38 شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت نحو 90 مليون جنيه.



واكد أن الغرض من إنشاء المحطة تحسين الصرف لزمام 18 ألف فدان فى إطار محافظة كفر الشيخ، مضيفًا أن مدة التنفيذ بلغت نحو 38 شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت نحو 90 مليون جنيه.




















0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -