وفاة قيادي إخواني داخل سجن جمصة

توفي صباح اليوم، محمد الفلاحجي أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، داخل محبسه بسجن جمصة، ما يرفع عدد الوفيات داخل أماكن الاحتجاز منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي إلي 265 بحسب حقوقي دولي.

قال عضو بهيئة الدفاع عن أعضاء جماعة الإخوان في دمياط، إن "قوات الأمن ألقت القبض على الفلاحجي (58 عاما) في 26 أغسطس 2013، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، والتظاهر والشغب، والتحريض على العنف، وأوُدع سجن جمصة 1 أكتوبر 2013.

بحسب المحامي، فقد تم نقل الفلاحجي في 8 أبريل 2015، إلى مستشفى دمياط العام، وأظهرت الفحوصات أنه يعاني من حصى في كليته اليسرى والتهاب في المرارة، قبل أن يتم نقله إلى السجن مرة أخرى ويتوفى صباح اليوم.

كان الفلاحجي، أدين وأخرون بالتحريض والمشاركة بحرق المجمع الاسلامي بدمياط وحكم عليه بالسجن 3 سنوات، قبل أن تلغي محكمة النقض الحكم، وتأمر بإعادة المحاكمة، والتي كان مقررا لها غدا الثلاثاء، بحسب المحامي.

وليست هذه الحالة الأولي التي تلقي فيها قيادات محبوسة تنتمي للمستويات العليا بجماعة الإخوان حتفها متأثرة بمرضها داخل السجون، إذ سبقها وفاة فريد إسماعيل القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، الذي توفي في 14 مايو الجاري.

كما وقعت في نوفمبر الماضي، حالتا وفاة هما وفاة أبو بكر القاضي، أحد قيادات الإخوان الذي كان محبوسا في سجن بمحافظة قنا، جنوبي البلاد، وطارق الغندور، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس (شرقي القاهرة)، الذي توفي داخل محبسه بالقاهرة.

وفي 27 سبتمبر 2013، توفي صفوت خليل (57 عاما)، وهو من قيادات الإخوان المسلمين بالدقهلية بسجن المنصورة العمومي متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وبحسب أحمد مفرح، مسؤول ملف مصر في منظمة الكرامة لحقوق الإنسان (غير حكومية ومقرها جنيف)، فإن وفاة الفلاحجي، تعد حالة الوفاة 265 في السجون وأماكن الاحتجاز، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي علي يد قوات الجيش بمشاركة قوى سياسية وشعبية، في 3 يوليو 2013، والحالة 135 منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي في 8 يونيو 2014.

ودائما ما تؤكد السلطات الحالية أن "كل المحبوسين يتمتعون بالرعاية الصحية الكاملة، وتراعي الوزارة معهم حقوق الإنسان في كل الأقسام (الشرطية) والسجون المصرية، وتلتزم بتنفيذ الاتفاقيات الموقع عليها دوليا في هذا المجال".

وكالات - الأناضول

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -