مراكز الاقتراع , الانتخابات , انتخابات بريطانيا , انتخابات بريطانية , المملكة المتحدة , أيرلندا , اسكتلندا

فتحت مراكز الاقتراع البريطانية أبوابها، الخميس، في الساعة 07.00 (06.00 بتوقيت غرينيتش) في انتخابات تشهد منافسة شديدة بين المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، والعماليين بزعامة إيد ميليباند.

وسيتوجه الناخبون البالغ عددهم 45 مليونا إلى مراكز الاقتراع الـ 50 ألفا المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، لاختيار 650 نائبا.

وستظل مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 22.00 (21.00 بتوقيت غرينيتش)، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وبوسع المواطنين البريطانيين ورعايا الكومنولث وجمهورية أيرلندا، المقيمين في بريطانيا ممن بلغوا الـ 18، المدرجة أسماؤهم على اللوائح الانتخابية، أن يدلوا بأصواتهم.

يشار إلى أنه لا يمكن للوردات والسجناء التصويت، كما أن الملكة إليزابيث الثانية لا تستخدم حقها في التصويت لأن عليها التزام الحيادية.

ومن المتوقع صدور النتائج الأولى قرابة منتصف الليل، خصوصا في اسكتلندا ولندن، بينما سيؤدي إجراء انتخابات محلية موازية في سائر البلاد إلى إبطاء عملية فرز الأصوات، وربما سيكون من الضروري الانتظار حتى بعد ظهر الجمعة لصدور النتائج النهائية على الصعيد الوطني.

وأظهرت الاستطلاعات الأخيرة أن المحافظين والعماليين لم يعودا يحصلان سوى على 32% و35% من نوايا التصويت، وهي نسب غير كافية للحصول على غالبية مطلقة.

ومع استبعاد احتمال فوز أي من الحزبين الكبيرين بأغلبية تؤهله لتشكيل حكومة، وتزايد نفوذ الأحزاب الصغيرة، فإنه من المرجح أن تكون هذه الانتخابات مؤشرا على تقلص سياسة الحزبين التقليدية في بريطانيا وصعود سياسة الأحزاب المتعددة المنتشرة في أوروبا.

سكاي نيوز عربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -