العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو الملك رقم 7 للمملكة العربية السعودية، وأول حاكم سعودي له حساب رسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر".

تمت مبايعتة كملك للمملكة العربية السعودية في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م، ليبدأ بذلك عهدا جديدا في تاريخ المملكة.

وشهد حساب الأمير سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، تغيير الحساب الرسمى له على موقع التدوين المصغر "تويتر" من أمير إلى الحساب الرسمى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك بعد إعلان الديوان الملكى السعودى مبايية الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا للمملكة العربية السعودية.


وحساب الملك سلمان على "تويتر" يتابعه أكثر من 3 ملايين شخص، وبرغم ذلك فهو لا يتاع أحداً على الإطلاق، وقد كتب سلمان عبر حسابه 291 تغريدة.



كانت بداية عهد الملك سلمان بموقع التدوين المصغر "تويتر" في عام "2013" وتحديداً في يوم 22 سبتمبر 2013، عندما كان الأمير سلمان ولياً للعهد.



أولى التدوينات على حسابه هي تدوينة توضيحية للحساب نشرت في 22 سبتمبر 2013، كتب فيها: "الحساب الرسمي لسمو ولي العهد سيوافيكم بموجزات سريعة لأخبار وأنشطة وفعاليات الأمير سلمان بن عبدالعزيز".



وقال في أخرى: "هذا هو الحساب الرسمي والوحيد لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. ولي عهد المملكة العربية السعودية".



بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 23 يناير 2015، دخل الملك سلمان في مرحلة جديدة من حياته، وله 9 تغريدات فقط على حسابه منذ ذلك اليوم، كل تغريدة كان لها رد فعل كبير من متابعيه سواء من داخل المملكة أو من خارجها.


وكتب سلمان في تغريدته الأولى: "رحم الله عبدالله بن عبدالعزيز وجزاه عن شعبه خير الجزاء، وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه".

ولقيت تلك التغريدة تفاعلاً كبيراً حيث نالت إعجاب أكثر من 41 ألف إعجاب و140 ألف مشاركة.



وعقب إعلان الديوان الملكي الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للسعودية خلفاً للملك عبد الله، كتب سلمان تغريدة له متمنياً من الله التوفيق في خدمة الشعب.



وقال في تغريدته التي نشرها في 23 يناير 2015: "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".



ولقيت تغريدته إعجاب أكثر 74 ألف متابع وشاركها أكثر من 262 ألف مغرد.



في 27 يناير 2015 كتب سليمان تغريدة أبدى فيها سعادته باللقاء الذي جمعه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد أن قطع الأخير زيارته إلى الهند، لكي يجتمع مع العاهل السعودي الجديد في الرياض ويقدم تعازيه في وفاة الملك عبد الله.



ونشر سلمان صورة تجمعه مع أوباما، معلقًا عليها باللغتين العربية والإنجليزية، فقال: "سعدت بلقاء الرئيس أوباما وبحثنا معاً الشراكة الاستراتيجية وتعزيز التعاون بين البلدين، وخدمة السلام العالمي".



ولقيت التغريدة إعجاب 13 ألف متابع وشاركها أكثر من 31 ألف مغرد.





وفي يوم 29 يناير 2015 أصدر سلمان أوامر ملكية جديدة قضت بتعيينات جديدة وترقيات.



وشملت الأوامر الملكية قرارا بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد، نائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء، والأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد، نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزيرا للحرس الوطني.



وأيضًا تعيين كل من: خالد العرج وزيرا للخدمة المدنية، وعادل الطريفي وزيرا للثقافة والإعلام، وأحمد الخطيب وزيرا للصحة، وماجد القصبي وزيرا للشؤون الاجتماعية، ووليد الصمعاني وزيرا للعدل، والشيخ صالح آل الشيخ وزيرا للشؤون الإسلامية.



وتم إعفاء كل من الأمير فيصل بن بندر من إمارة منطقة القصيم، وإعفاء الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز من منصبه أميرا لمنطقة الرياض، كما جرى إعفاء الأمير بندر بن سلطان من منصبه أمينا لمجلس الأمن الوطني. و إعفاء الأمير خالد بن بندر من رئاسة الاستخبارات و تعيينه مستشارا للملك.



وتم تعيين الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشارا للملك و أميرا لمنطقة مكة المكرمة خلفا للأمير مشعل بن عبد الله، وتعيين الأمير فيصل بن مشعل بن سعود أميرا لمنطقة القصيم.



كما صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فيصل بن بندر أميرا لمنطقة الرياض. وتم تعيين الفريق خالد الحميدان رئيسا للاستخبارات العامة.



وشملت الأومر الملكية إلغاء أجهزة متنوعة منها: اللجنة العليا لسياسة التعليم ومجلس الخدمة المدنية والهيئة العليا ومجلس التعليم العالي للجامعات والمجلس الاقتصادي الأعلى.



كما تضمنت إنشاء مجلسين يرتبطان بمجلس الوزراء هما : مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.



ونصت أيضا على تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.



كما أمر العاهل السعودي بمنحة لموظفي الدولة، تشمل دفع راتب شهرين لكل موظفي الدولة الحاليين والمتقاعدين.



وغرد سمان بعدها قائلا: "أيها الشعب الكريم: تستحقون أكثر ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم، أسال الله على أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن، ولاتنسوني من دعائكم".



ولقيت التغريدة إعجاب أكثر من 127 ألف متابع وشاركها أكثر من 365ألف مغرد.



وبعد أقل من أسبوع، كتب سلمان في 2 فبراير 2015: "بالأمس أقسم أمامي رجال اخترتهم لنهضة الوطن، والمؤمل فيهم الخير، وقد اجتمعنا اليوم بمجلس الوزراء وأوصيتهم بالمواطنين وتحقيق ما نتطلعه لوطننا".



ولقيت التغريدة إعجاب أكثر من 49 ألف متابع وشاركها أكثر من 128 ألف مغرد.



واستمراراً لحلقة التواصل بين الملك سلمان وشعبه، عقب خطابه في كلمة بثها التليفزيون الرسمي في 10 مارس 2015، كتب تغريدة قال فيها: "هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك".



وأكد سلمان في خطابه أن بلاده ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الداعية للمحبة والسلام، وأن المملكة اهتمت بمكافحة التطرف بكافة أشكاله.



ولقيت التغريدة إعجاب أكثر من 53 ألف متابع وشاركها أكثر من 156 ألف مغرد.



وأعلن سلمان 4 مايو 2015 قبول طلب ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز بإعفائه من منصبه.



وصدر أمر ملكي بذلك، حيث نص على..

أولاً: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه .



ثانياً: اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية .



وكتب تغريدة قال فيها: "تمنياتي بالتوفيق لسمو ولي العهد،وسمو ولي ولي العهد، وللوزراء الجدد،وأن يؤدي المسؤولين كافة مهامهم خدمة لشعبنا،الذي لن أقبل التقصير في خدمته".



وكانت تلك هي آخر تغريداته التي لقيت إعجاب أكثر من 43 ألف متابع وشاركها أكثر من 126 ألف مغرد.



مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -