وزير الآثار :نقص التمويل أثر على 60 مشروعا تنفذها الوزارة

قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار إن نقص التمويل آثر على 60 مشروعا تنفذها الوزارة لترميم ورفع كفاءة المناطق السياحية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن وزارة الآثار تعتمد على التمويل الذاتى دون اللجوء لموازنة الدولة.

وأشار"الدماطى" إلى أن موارد التمويل التى تعتمد عليها الوزارة تراجعت بشكل ملحوظ فى أعقاب ثورة 25 يناير، موضحا أن تلك الموارد تشمل حصيلة التذاكر بالأماكن السياحة وإيجارات البازارات التابعة للوزارة، فضلا عن المعارض الخارجية للآثار والتى توقفت منذ 2010- بحسب قوله.

وأوضح إن المتحف اليونانى الرومانى يعد أحد المشروعات التى توقفت بسبب نقص التمويل، قائلا:" بدأ العمل فى تطوير المتحف فى 2005 وتوقف منذ 2007 وحتى الآن، وجارى استئناف العمل به بعد تخصيص إيطاليا مبلغ 10 مليون جنيه لهذا الغرض".

وأشار"الدماطى" خلال كلمته فى المؤتمر الإقليمى لتنمية السياحة، الذى نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، صباح اليوم السبت، إلى سعى الوزارة لإدراج المناطق القديمة بالإسكندرية، ضمن قائمة التراث العالمى، لكونها تزخر بمجموعة متنوعة من الآثار من مختلف العصور التاريخية، لا توجد فى أى مدينة بحوض البحر المتوسط.

وأوضح أن منطقة قلعة قايتباى، وكوم الناضورة، وكوم الشقافة يجرى حاليا العمل بها لتطويرها من خلال رفع المياه الجوفية بها وتشجيرها وإزالة كافة التعديات عليها، على غرار تطوير القاهرة التاريخية بإعتبارها نموذج يجب أن يطبق على كافة المناطق التراثية والأثرية فى باقى محافظات الجمهورية.

وحول المشروعات السياحية التى تم تدشينها خلال المؤتمر، اليوم، أكد وزير الآثار، أن تلك المشروعات تستهدف دعم الإقتصاد المصرى بشكل عام والأنشطة السياحية والثقافية بشكل خاص.

مصر العربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -