توقع تقرير حديث أن يرتفع الطلب العالمي على المياه المعبأة الى 238 مليار لتر بنهاية العام الجاري متفوقا بذلك على المشروبات الغازية التي يتوقع أن تحقق مبيعات قدرها 227 مليار لترا، وفقا لما نشرته صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

وقال التقرير الصادر عن مؤسسة " كانادين" المتخصصة في أبحاث السوق إن ثمة زيادة كبيرة في الاقبال العالمي على المياه الصافية المعبأة، متوقعا أن تتجاوز مبيعات المياه المعبأة مثيلتها من جانب المشروبات الغازية وذلك للمرة الأولى في 2015.


وأوضح التقرير أن ذلك يجيء في ظل زيادة الوعي الصحي لدى المستهلك الذي أصبح يساوره القلق بشأن المواد الحافظة والأطعمة المعالجة بشكل عام، الأمر الذي أشعل المنافسة بين كبرى شركات لمشروبات مثل "دانون" الفرنسية، و"نستله" السويسرية، و"كوكاكولا"، و"بيبسيكو" الأمريكيتين.

وسجل الطلب على المياه المعبأة، وفقا للتقرير، ارتفاعا نسبته 6% على أساس سنوي منذ العام 2008، قياسا بـ 1.2% فقط للمشروبات الغازية.

آسيا تتصدر الطلب

وأظهر التقرير أن دول آسيا خاصة الصين والهند تتصدر الطلب العالمي على المياه حيث تناضل الحكومات في تلك الدول لتوصيل المياه النظيفة للمدن التي يتزايد عدد سكانها بسرعة كبيرة، وتفضل العائلات المتوسطة بتلك الدول شراء المياه المعبأة لضمان سلامتها.

وقد تضاعف الطلب على المياه المعبأة بالصين خلال الأعوام الخمسة الأخيرة من 17 مليار لتر الى 33 مليار لتر، وتتجاوز مبيعات "دانون" من المياه في الصين مبيعاتها من أغذية الأطفال.

الولايات المتحدة

وتعد الولايات المتحدة ثاني أكبر سوق للمياه المعبأة بعد آسيا، وتتقارب معدلات الطلب الأمريكي على المياه مع نظيرتها بالأسواق الناشئة.

في المقابل تراجع حجم مبيعات المشروبات الغازية بالولايات المتحدة للعام العاشر في 2014 ليصل اجمالي معدل انخفاضه خلال العقد الماضي الى 14% مع زيادة وعي المستهلك الأمريكي بالمعايير الصحية.

بريطانيا

وفي بريطانيا ارتفعت مبيعات المياه المعبأة بـ 10% خلال العام المنتهي مارس الماضي، وقد أضر الاقبال على المياه بمكاسب منتجي المشروبات الأخرى بالمملكة المتحدة مما دفعهم لتوسعة أنشطتهم بهذا المجال.

ارتفاع مستمر

وتتوقع "كانادين" استمرار الارتفاع بالطلب على المياه النقية بمعدلات متوسطة الى قوية (قد تصل للضعف) حتى عام 2019 على الأقل، وهو ما يعني زيادة أهميتها والاقبال عليها عالميا.


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -