قناة إسرائيلية: كيف يعيش المصريون بـ 100 جنيه في اليوم؟

قال المحلل الإسرائيلي للشئون العربية "يارون شنايدر" إن السلع الرئيسية في مصر شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسعار منذ وصول السيسي للحكم العام الماضي، وذلك على خلفية إلغاء أو تقليص الدعم الحكومي وهو ما انعكس بشكل مباشر على جيب المستهلك.

واستشهد "شنايدر" في حديثه على القناة الثانية الإسرائيلية بتقرير مصور لـ"نسرين فؤاد" مراسلة برنامج "هنا العاصمة" التي حاولت كـ"ست بيت" التسوق لوجبتي الإفطار والغذاء بـ 100 جنيه فقط.

وتساءل "شنايدر" : كم تتكلف وجبة الإفطار في مصر؟". وعرض قائمة بأسعار بعض المنتجات كالقشطة التي وصل سعرها في مصر 30 جنيه للكيلو، والجبنة ملح خفيف التي قفزت إلى 20 جنيه، والحلاوة الطحينية 14 جنية والخبز 10 جنية.

وقال الخبير الإسرائيلي إن هذه الأسعار لا تختلف كثيرا عن الأسعار الإسرائيليةة، لكن يكمن الاختلاف في أن القوة الشرائية للمواطن المصري "متواضعة" مقارنة بإسرائيل، ففي القاهرة يقف الحد الأدني للأجور عند 1200 جنيه مصري، بينما في تل أبيب يصل إلى 4650 شيكل وهو ما يوزاي 9300 جنيه مصري.

التقرير استعرض باقي جولة، مراسلة cbc التي كلفتها وجبة الإفطار حوالي 45 جنيها، وعندما بدأت في شراء العشاء لأسرتها "المتوسطة" كلفها كيلو طماطم وكيلو بامية حوالي 24 جنيها، ولم يتبق معها من الـ 100 جنيه سوى 31 ، لم تكف سوى لشراء ربع كيلو من اللحم الضاني والتي وصل سعرها 80 جنيها للكيلو، والقليل من الأرز.

وفي النهاية أبدى الإسرائيلي" شنايدر" استغرابه من قدرة المصريين على الحياة في ظل هذه الأسعار المرتفعة، ودخولهم المنخفضة، مؤكدا في ذات الوقت أن عزاء الكثير من المصريين البسطاء أنه مازال بإمكانهم تناول وجبة فول في الشارع بأقل من 4 جنيهات، وهي أفضل إفطار في العالم من وجهة نظرهم.

مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -