علمت «الشروق» أن مصر رشحت وزير الخارجية الأسبق أحمد أبوالغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا للدكتور نبيل العربى، الذى تنتهى مدته منتصف العام القادم ولا يرغب فى تجديد ولايته.

وقال مصدر مطلع لـ«الشروق» إن مصر وجهت رسائل إلى وزراء الخارجية العرب تتضمن ترشيح أبوالغيط لخلافة العربى والعمل على التوافق بشأنه خاصة قبل انعقاد القمة العربية التى تستضيفها بشرم الشيخ يومى ٢٨ و٢٩ الشهر الجارى.

وتابع المصدر أن ترشيح أبوالغيط سيلقى قبولا غير محدود من الدول العربية، خصوصا الخليجية، نظرا لمواقفه القوية ضد إيران والإرهاب، مشيرا إلى أن مصر تراهن على النجاح الذى حققته فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ والزخم العربى الذى يساندها منذ ثورة 30 يونيو فى تمرير هذا الترشيح.
واستبعد المصدر حسم قرار تعيين الأمين العام الجديد خلال القمة العربية فى شرم الشيخ، حيث مازال هناك وقت طويل أمام القادة العرب لحسم الاختيار قبل انتهاء ولاية الأمين الحالى منتصف العام المقبل، ويمكن حسم الاختيار فى القمة العربية بعد القادمة فى مارس 2016.

وأوضح المصدر أن مصر تعول كثيرا على موقف المملكة العربية السعودية ودول الخليج المساندة لمصر فى استمرار منصب الأمين العام فى حوزة مصر باعتبارها دولة المقر، مشيرا إلى أن المعارضة ستكون محدودة ومن جانب دول قليلة ترفع شعار «دورية تولى المنصب» كالجزائر والتى طالبت به عند ترشيح نبيل العربى فى عام ٢٠١١ وهو أمر غير معمول به وغير مطروح للنقاش، حسب المصدر.

يذكر أن الأمين العام الحالى نبيل العربى أصر على ترك المنصب بنهاية فترة ولايته الحالية بسبب الانتقادات التى تتعرض لها الجامعة العربية.

وقال مصدر دبلوماسى عربى إن الأمين العام قد يعتذر عن استكمال مهمته كأمين عام للجامعة وعدم الانتظار للعام القادم، خاصة أنه طلب من القيادة السياسية فى مصر العام الماضى إعفاءه بعد مرور ثلاث سنوات على توليه المنصب إلا ان القيادة السياسية ارتأت عدم الحديث فى هذا الموضوع لعدم ملاءمة الوقت.

كان العربى قد أعرب عن استيائه من الأزمات التى يثيرها البعض حول موضوعات هامشية مثل الأمور الإدارية فى الجامعة العربية، مشددا على ضرورة الالتفات الآن للمشاكل الكبيرة التى يتعرض لها العالم العربى بدلا من الانجرار لموضوعات هامشية فى ذلك الوقت.

الشروق

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -