صرح السيسي، بوجود مشاورات عربية بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة ما أسماه بالإرهاب.

وأضاف "السيسي"، خلال حوارٍ صحفي أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن أمن دول الخليج العربي خط أحمر، موضحًا بقوله: "لدينا 4 عناصر مهمة في علاقتنا مع دول الخليج، الأول: أمن مصر القومي يمر عبر دول الخليج، والثاني: أمن الخليج خط أحمر، والمحور الثالث: ’مسافة السكة’ التي تحدثت عنها سابقًا، أما العنصر الرابع فهو إنشاء قوة عربية مشتركة".

وأردف قائلًا: "تخيل لو قمنا بمناورة مشتركة بين مصر والسعودية والإمارات والكويت، وعمل مناورات مشتركة بحرية وجوية وبرية، فمثل هذه الخطوة بالتأكيد تهدف إلى حماية دولنا وأمننا القومي، وليست موجهة ضد أحد".


وفيما يخص العلاقات المصرية السعودية، شدد السيسى، على أن العلاقة بين البلدين، تعد أساسًا لما أسماه بالأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا على أن المسؤولين في البلدين مدركون لهذا الأمر، الذي قال إنه "مستقر ومتفق عليه منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، والذي أدرك بحسه الاستراتيجي أهمية وضرورة دعم هذا التوجه".


وأشار "السيسي" إلى مشاركة الملك سلمان بن عبدالعزيز في حرب العدوان الثلاثي، كمتطوع في الجيش المصري، قائًلا إن "مصر لن تنسى هذا الموقف المشرف"، مضيفًا: "ولن ننسى أيضًا المواقف العروبية للملك سلمان، والمساندة والداعمة لمصر في حرب أكتوبر".

وردًا على سؤال حول إمكانية عودة جماعة الإخوان المسلمين للمشهد السياسي المصري، قال السيسى، إن "هذا السؤال يوجه للشارع المصري والرأي العام"، موضحًا: "سأوافق فورًا حال موافقة المصريين".

وحول أسباب زيارته للرياض، قال "السيسي"، إننا "سنناقش التطورات في اليمن، وكيفية حماية الملاحة البحرية عبر باب المندب، وأيضًا عن كل ما يتعلق بالمنطقة العربي والتحديات المحيطة بها".

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -