توقع مصرفيون طرح البنك المركزي عطاء دولاريًا استثنائيًا غدا "الأحد"، لمواجهة ما هو متوقع من السوق السوداء، عقب استبعاد تلقي القاهرة مساعدات بنحو 10 مليارات دولار، من 3 دول خليجية هي السعودية والإمارات والكويت.

وقال مصرفي بارز، إن العطاء الاستثنائي يأتي لتلبية احتياجات رجال الأعمال من المستوردين والمستثمرين، من الدولار، بعد تلقيهم وعود بتوفيرها، خلال يومي الأحد والاثنين، والتي تصل إلى 50 ألف دولار يوميا، بعد أن كانت 1.5 مليون دولار، لاستيراد السلع والخامات.

وسجل سعر الدولار اليوم، داخل البنك المركزي المصري، ما بين 7.60 و 7.65، مقابل الجنيه المصري، وفي السوق السوداء، هناك ثبات في السعر، على نفس السعر المتعارف عليه يوم أمس، فقد وصل سعر الدولار بالسوق السوداء اليوم الى ما بين 7.85 و 7.90 جنيه مصري.

وقال أحمد آدم الخبير المصرفي، إنه سيتم الوصول إلى سعر واقعي وحقيقي للدولار خلال الفترة المقبلة، خاصة أن العطاءات التي يطرحها المركزي تسد جزء كبير من احتياجات المستوردين، وتقلص الطلب على السوق السوداء.

لكن أحمد أيوب، مدير إحدى شركات الصرافة، قال إن هناك شائعة حول أموال خليجية ومساعدات قادمة إلى القاهرة، لكنها لم تحدد جدولا زمنيا لها، وهو ما يضع المركزي في مأزق بسبب عدم التأكيد على الأمر، وهو ما اعتبره متعاملون في السوق أنه بمثابة شائعة سربتها قيادات المركزي لمواجهة فشل زيارة الكويت التي أجراها ابراهيم محلب رئيس الوزراء، ووزيري الاستثمار والبترول، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي.

كانت أنباء ترددت عن 10 مليارات دولار مساعدات تعتزم 3 دول ضخها في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك في أعقاب عودة وفد حكومي مصري من زيارة أجراها لدولة الكويت، لكنها لم تحقق أي مساعدات جديدة.


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -