يعتمد الكثير من الأشخاص على تناول الفيتامينات فى تغطية الخلل الذى يحدث بالأنظمة الغذائية اليومية، التى ربما لا تحتوى على الأطعمة الصحية المناسبة والمتوازنة، حيث إن اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن، لن يجعلنا بحاجة إلى الفيتامينات و"المكملات الغذائية".

وأشار الدكتور والتر جامان عبر الموقع الأمريكى الطبى “Newsmax Health”، إلى أن المكملات الغذائية لن تجعلنا أكثر صحة فقط، ولكن تساعدنا على العيش لفترة أطول، وتعطينا مزيدا من الطاقة، محذرا من أن تتحول وتكون سامة إذا ما استخدمت بشكل غير صحيح.

وأكد أن هناك أخطاء شائعة يرتكبها الكثيرون عند تناول الفيتامينات تجعل تأثيرها ضارا، وقد يصل إلى حد تحولها إلى سموم، وحدد أبرز هذه الأخطاء فيما يلى:

1- عدم قراءة التعليمات أوضح مجموعة من الصيادلة الأمريكيين بولاية كاليفورنيا، أن الغالبية العظمى من الناس لا يقرأون التعليمات المطبوعة على علبة الفيتامينات، وينتهى بهم هذا إلى تناول المكملات الغذائية بشكل غير صحيح، والنتيجة الأكثر شيوعا هى اضطرابات فى الجهاز الهضمى، وأوصوا بعدم تناول عقاقير الفيتامينات مع الطعام، لكن يجب شرب الكثير من الماء للمساعدة فى السماح لتلك المواد الغذائية بالذهاب سريعا إلى مجرى الدم.

وأكد الصيادلة ضرورة تناول عقاقير الفيتامينات كما هو مبين بالتعليمات لتحقيق أقصى فائدة، وعلى سبيل المثال: فإن فيتامين B12 من المفضل أن يمتص حتى يذوب تحت اللسان، بدلا من ابتلاعه.

2- تخزين المكملات الغذائية فى الثلاجة أكد الصيادلة أن ارتفاع نسبة الرطوبة فى معظم الثلاجات تغير من بنية الفيتامينات، مما يسبب امتصاص منخفض من قبل الجسم للمكملات الغذائية، وفيتامين (B) على وجه الخصوص يبدأ فى تغيير رائحته.

 وأوضح الصيادلة أن أفضل مكان لتخزين الفيتامينات والمعادن هو مكان بارد وجاف ومظلم، لافتين إلى أن الحمامات والمطابخ، وغرف الغسيل ليست خيارات جيدة لأنها غالبا ما تكون ساخنة ومشبعة بالبخار، كما يجب الحفاظ على القطن داخل زجاجة الفيتامينات لأنه يساعد فى الحفاظ على رطوبة الفيتامينات.

3- تجاهل تواريخ انتهاء الصلاحية أوضح الدكتور جوليان ويتاكر، مؤسس معهد " Whitaker" الصحى الشهير فى نيوبورت بيتش، كاليفورنيا، أن إدارة الغذاء والدواء لا تهتم بالمكملات الغذائية، وبالتالى لا تجبر المصنعين على طباعة تواريخ انتهاء الصلاحية.

وأشار ويتاكر إلى أنه بدون طباعة لتواريخ انتهاء الصلاحية، فليس هناك ما يضمن نضارة وفعالية المنتج، وحتى مع طباعتها لا يهتم المستهلك ويقول إنها "فيتامينات مفيدة ولا تفسد".

 4- التفكير بأن الكالسيوم هو كل ما نحتاجه لبناء عظام قوية ويتاكر أكد أن الكالسيوم يحتاج كل من فيتامين D والماغنيسيوم لثبات الكالسيوم على العظام بشكل صحيح، لذلك يجب تناول كل الفيتامينات الثلاثة فى قرص واحد.

5- تجاهل تناول فيتامين “D” وأثبتت العديد من الدراسات التى أجريت على نطاق واسع أن الكثيرين يعانون من نقص فيتامين “D”، وهو أمر ضرورى لتعزيز الجهاز المناعى. وأوضح الدكتور جامان، أن نقص فيتامين “D”، يزيد من مخاطر الإصابة بسرطانات البروستاتا والثدى والقولون. وأضاف جيسون ثيودوساكس، مؤلف كتاب "علاج التهاب المفاصل" والرائد فى مجال البحوث، أن الشكل المعروف باسم فيتامين “D3” هو 87 %أكثر فعالية من أشكاله الأخرى، ويحث الجميع بضرورة عمل تحليل للدم لتحديد مستويات فيتامين “D” بالجسم.

 6- تجاهل تفاعلات الأدوية أضافت إلين كامهى، مؤلفة كتاب "الطب الطبيعى"، الأشخاص الذين يتناول الأدوية المانعة لتجلط الدم مثل "الكومادين"، فإن الأعشاب مثل "الزنجبيل" أو "الجنكة بيلوبا"، قد تسبب زيادة النزيف وكثير من المشاكل، كما أن فيتامينات E وK أيضا يمكنهما أن يتداخلان مع أدوية منع تجلط الدم.

اليوم السابع

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -