أحال جهاز حماية المستهلك، شركة إيجيبشن بريتيش أوتوموتيف EBA وكيل سيارات ''MG'' إلى نيابة قسم ثان 6 أكتوبر، نظرًا لعدم إلتزامها بتنفيذ القرار الصادر ضده من مجلس إدارة الجهاز، والذي يقضي بإلزامهما باستبدال المنتجات محل الشكاوى وفقًا للقانون.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن الإحالة جاءت بعد إنقضاء مهلة الـ15 يومًا التي قرر المجلس منحها للشركتين لإزالة أسباب الشكاوى، وهو الأمر الذي يوضح إصرار الشركتين المحالتين على مخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وأوضح أن الجهاز كان قد تلقى شكوى من إحدى المواطنات تتضرر فيها من قيامها بشراء سيارة ماركة ''MG'' موديل 2014 وبإستعمالها تبين وجود عيب بالمحرك وصدور أصوات عالية عنها وباللجوء للشركة وجدت مماطلة في حل المشكلة.

وأضاف يعقوب أنه تم مباشرة التحقيق في الشكوى بواسطة اللجنة الفنية للسيارات بالجهاز، والتي قامت بتجربة السيارة بعد الإصلاح وتبين أن السيارة لم تقطع سوى 10000 كم وقد ظهرت عيوب بالدركسيون وتكررت بالرغم من قيام الشركة باصلاحها.

مما أدى إلى إدخال السيارة لمركز الخدمة محملة على ونش، وإنتهت لجنة السيارات إلى عرض السيارة على كلية الهندسة لفحصها وبيان ما بها من عيوب والتحقق من قيام الشركة بإتباع الأساليب الفنية السليمة في معالجتها، وبالرغم من ذلك لم تقم الشركة بعرض السيارة على كلية الهندسة.

وتابع ''أنه في ضوء ذلك تم عرض الشكوى على مجلس الإدارة الذي أصدر قراره بإلزام الشركة باستبدال السيارة بأخرى جديدة من ذات الموديل والمواصفات أو إسترجاعها ورد قيمتها للشاكية نظراً لأن الشركة قد فشلت في إصلاح السيارة أكثر من مرة مما تكون معه السيارة غير مطابقة للغرض الذي تم شرائها من أجله، ولكن الشركة لم تمتثل للقرار فتم إحالتها إلى النيابة العامة لإتخاذ اللازم ضدها لمخالفتها المواد 1، 8، 9، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وأكد يعقوب أن الجهاز يراعي حل الشكاوى بالطرق الودية كلما أمكن ذلك، ولكن يتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة التي لا تلتزم بقرارات مجلس الإدارة و بصفة خاصة في القضايا التي تضر بمصالح المستهلكين، و تشكل خطراً على صحته وسلامته من خلال الإحالة إلى النيابة العامة.

وطالب يعقوب جموع المستهلكين بضرورة مراجعة كافة البيانات المثبتة على السلع والخدمات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على شراء سلعة أو تقديم خدمة.

كما دعاهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات، أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

مصراوى

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -