مترجم عن 8 Ways Sleep Benefits Your Life, According to Science

يعتبر النوم أحد أكفأ الوظائف الحيوية المتعددة المهام في الجسم. فوقت النوم تصلح أجسادنا ما لحق بها من تلف، وتتجدد الخلايا وتتوازن نسبة الهرمونات، ويجري التخلص من الفضلات وغيرها من المهام. وبخلاف ذلك، يساعد النوم أيضًا على دعم عدة جوانب للصحة العقلية ووظائف المخ والصحة العامة على المدى الطويل.

أظهرت دراسات حديثة قِيمةَ النوم وقدَّمت نتائج مثيرة للاهتمام. يتقدم العلم طوال اليوم، وتعد دراسة النوم موضوعًا حيويًا في السنوات الأخيرة. إذا كنت تبحث عما يحفزك للنوم بشكل أفضل، فإليك ثماني طرق مختلفة لتحسين حياتك عبر النوم.

1- النوم يساعدك على تكوين الذكريات


أجرى الباحثون في جامعة نيويورك دراسة بينت كيف يقوم المخ بدمج ما يتم تعلمه في الذاكرة. ففي الدراسة التي جرت على الفئران، فنفس المنطقة التي جرى تنشيطها في المخ أثناء تعلم أنشطة جديدة تم إعادة تنشيطها خلال النوم، وجرى ملاحظة وجود نشاط جديد في الفروع العصبية (المتعلقة بالتعلم). ورغم ذلك، فإن الفئران التي مُنعت من نوم حركة العين السريعة (إحدى مراحل النوم وهو نوم عميق)، لم يتم ملاحظة الأنشطة العصبية المصاحبة للتعلم.

2- النوم يساعد على تثبيت ما يجري تعلمه


في دراسة أجرتها جامعة سويسرا، قدم باحثون كلمات من لغة جديدة إلى مجموعتين من المشاركين، بقي نصفهم مستيقظًا يتعلم، بينما ذهب النصف الآخر إلى النوم وهو يصغي إلى تسجيل للكلمات.

وبعد ساعات قليلة، أولئك الذين ناموا أدوا بشكل أفضل في الاختبارات من الذين ظلوا مستيقظين.

3- يساعد النوم على تنظيف المخ


أثناء نومك، يعمل المخ على التخلص من مخلفات اليوم. قد تتساءل: ما هي تلك المخلفات؟ بينما تفكر ويعمل عقلك نهارًا، فإن التفاعلات الكيميائية الناتجة تترك خلفها عدة منتجات ثانوية.

وخلال النوم، تعمل خلايا المخ على التخلص من تلك المنتجات حتى يبدأ عقلك بداية جديدة في اليوم التالي. ويعتقد الباحثون أن هذه العملية تفسر سبب زيادة خطر الإصابة بالزهايمر عند قلة النوم.



4- النوم يساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

علم الباحثون منذ زمن طويل أن ثمة صلة بين الصحة العقلية وجودة النوم. وقد فحصت دراستان حديثتان المراهقين والتوائم البالغين لمعرفة المزيد حول العلاقة بين النوم والاكتئاب.

وجدت الدراسة التي خضع لها التوائم أن النوم لفترات قصيرة وأخرى طويلة يزيد بشكل كبير المخاطر الوراثية لأعراض الاكتئاب. وقد وجدت الدراسة التي خضع لها المراهقون أن النوم أقل من ست ساعات في الليلة الواحدة يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ما لم تؤكده الدراستان وما سيخضع للبحث مستقبلاً، هو أنه ما إذا كان النوم لساعات قليلة يسبب الاكتئاب أم أن ثمة عوامل أخرى أيضًا.

5- يساعد النوم على الأداء بشكل جيد في الاختبارات


بالنسبة للطلاب، فقد ثبت أن أخذ قسط كافٍ من الراحة هام عند أداء الاختبارات. فقد بيَّن استطلاع أجري في بلجيكا أن الطلاب الذين ينامون سبع ساعات على الأقل يحصلون على درجات أفضل بنسبة 10% عمن ينامون لساعات أقل.

كما أن مثل هذه الدراسات تسلط الضوء على أهمية النوم في تذكر المعلومات واليقظة وقت العمل.


6- النوم قد يحسن من أداء الرياضيين

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة ستانفورد أن التعب قد يعيق عن ممارسة الرياضة، فقد راقب الباحثون أداء لاعبي فريق كرة السلة التابع للجامعة لأسبوعين بعد حصولهم على القسط المعتاد من النوم (بمتوسط 6.5 ساعة كل ليلة). ثم طُلب منهم النوم أكبر قدر ممكن بمتوسط 8.5 ساعة كل ليلة. فظهر أن أداء اللاعبين في الرميات الحرة والرميات الثلاثية قد زادت دقته بعد زيادة عدد ساعات النوم، وارتفع مستوى جميع اللاعبين.

7- كلما زاد نومك، قلَّت أيام مرضك


أظهر بحثٌ حديث صلاتٍ بين النوم والمناعة ضد أمراض مثل البرد والزكام، مبينًا أن النوم يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالالتهاب وأمراض أخرى.

أظهرت دراسة على عمال فنلنديين أن الأشخاص الذين ينامون بشكل جيد تقل احتمالات تأخرهم عن العمل عن باقي زملائهم.

كما أظهرت الدراسة أن من ينامون أقل من ست ساعات وأكثر من تسع ساعات من المرجح تأخرهم عن العمل، وأن من ينامون بين سبع إلى ثماني ساعات لديهم أقل معدل من التأخر والغياب.

8- النوم بشكل جيد يساعد على تجنُب زيادة الوزن


سعت عدة دراسات حديثة إلى الكشف عن العلاقة بين النوم والوزن. وقد وجدت معظمها صلات بين زيادة الوزن وقلة أو اضطراب النوم، فأوضحت أن النوم يلعب دورًا في الأيض وما يتصل به من هرمونات.

وقد وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا نتائج مشابهة. فقد جرى حرمان 225 شخصًا من النوم وجرى مراقبة أوزانهم وسعراتهم لعدة أيام.

أظهرت الدراسة أن من حرموا من النوم زادت أوزانهم. وكانت إحدى النتائج المثيرة هي أن الحرمان من النوم تسبب في زيادة أوزان الأمريكيين من أصل أفريقي عن الأمريكيين من أصل قوقازي، وفي الرجال أكثر من النساء.

كما أن الأشخاص الذين حرموا من النوم استهلكوا سعرات حرارية أكبر واتجهوا إلى تناول وجبات ذات نسبة أعلى في الدهون عندما يتأخرون في النوم، وهو ما يشير إليه الباحثون بأنه السبب في زيادة الوزن.

من الوزن إلى المناعة وصولاً إلى الصحة العقلية، يواصل العلم كشف أهمية النوم للصحة العامة للإنسان. ومع بداية عام 2015، سيكون من المثير للاهتمام بكل تأكيد رؤية التقدم الذي ستحرزه البحوث حول النوم في العام القادم وما الجديد الذي سنتعلمه.

ترجمة: ساسة بوست

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -