عندما ينتهي زواجك بالفشل، فسيكون من الطبيعي أن تبحث عن كبش فداء الذي سيكون من وجهة نظرك هو زوجتك التي لم تثق بها أبدًا.

ولكن بالتأكيد لا يمكن التعاطي مع العلاقات الإنسانية بهذه السهولة والبساطة. هناك عدة عوامل يمكن الاحتكام إليها لتحديد ما إذا كان الزوجين قد واجها تحديات الزواج بنجاح أم لا. وكثير من هذه العوامل يرتبط بفترة ما قبل عقد القران. وفيما يلي عرض لثماني علامات تشير إلى أن زواجك كان محكومًا عليه بالفشل منذ البداية.

1. أن يكون لديك خلافات مالية في مرحلة مبكرة
إذا بدأت خلافاتك المالية مع شريك حياتك في شهر العسل، فمن المحتمل أنك لن تحيا حياة زوجية سعيدة فيما بعد. وقد أظهرت إحدى الدراسات بجامعة ولاية كنساس أن الخلافات المادية في بداية العلاقات الزوجية ترتبط إرتباطًا مباشرًا بسنوات من عدم الرضا في الحياة الزوجية. 

2. أن تكون قد أمضيت فترة خطوبة قصيرة
أظهرت دراسة أجرتها جامعة إيموري أن معدلات الطلاق ترتبط إرتباطًا عكسيًا بطول المدة التي قضاها الزوجان خلال فترة الخطوبة قبل الزواج. فالأزواج الذين قضوا ثلاث سنوات كانوا أقل عرضة للطلاق من أولئك الذين كانت فترة خطوبتهم أقل من سنة واحدة.

3. أن يكون لدى الزوجين عادات مختلفة
وفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة بافالو فإن الأزواج يكونون أكثر عرضة للطلاق في حال كان أحد الزوجين يمتلك عادات غذائية في المأكل أو المشرب لا يتميز بها الطرف الآخر، وذلك بدرجة أكبر من الأزواج الذين يتطابقون في عاداتهم واهتماماتهم.

4. أن يكون أحد الزوجين قد رغب حقًا في توقيع إتفاق ما قبل الزواج
هل أنفقت الكثير من الوقت في التفكير في اتفاق ما قبل الزواج كما هو الحال مع شهر العسل؟

إذا كنت قد فعلت هذا فربما كان هذا نذير شؤم للزواج. وبحسب ما كتبه دبليو برادفورد في صحيفة نيويورك تايمز، فإن السخاء المالي بين الزوجين هو مؤشر قوى على الرضا الزوجي، ورغبة أي من الطرفين في التوقيع على اتفاق ما قبل الزواج هو من باب المصلحة الذاتية.

وقد وجد المركز الوطني لأبحاث الأسرة والزواج أن الأزواج الذين لا يتشاركون الحسابات المصرفية هم أكثر عرضة للطلاق بنسبة تفوق 14.5%.

5. أن يكون حفل الزفاف مكلفًا للغاية
وفقًا لذات الدراسة التي أجرتها جامعة إيموري فإن الأزواج الذين تكلفت حفلات زفافهم مبالغ طائلة هم أكثر عرضة للطلاق. فالنساء اللاتي أنفقن 20,000 دولار على حفلات الزفاف كن أقرب إلى الطلاق من النساء اللاتي أنفقن ما بين 5000 إلى 10,000 دولار.

6. أن يكون أحد أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك قد مر بتجربة الطلاق
وجدت إحدى الدراسات أن الطلاق قد ينتشر بين الأصدقاء والعائلات ويكون بمثابة “العدوى الاجتماعية”. ففي حال مر أحد أصدقائك أو أحد أفراد العائلة بتجربة الطلاق، فإن نسبة مرورك بذات التجربة ترتفع إلى 75%.

7. أن تكون الفجوة العمرية بين الزوجين كبيرة
أظهرت دراسة جامعة إيموري أن الفجوة العمرية الكبيرة بين الزوجين من بين المسببات الأكثر شيوعًا للطلاق. فالأزواج الذين تبلغ الفجوة العمرية بينهم 10 سنوات هم أكثر عرضة للطلاق بنسبة 39% من أولئك الذين يتشاركون ذات الفئة العمرية.

8. أن يكون الزوجان صغيران في السن عند عقد القران
أكدت أبحاث المركز الوطني لأبحاث الأسرة والزواج أن الأزواج الذين يتزوجون في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات هم أكثر عرضة للطلاق من أولئك الذين يتزوجون في مراحل لاحقة من الحياة.


ساسة بوست

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -