باع عالم الوراثة الأمريكي "جيمس واتسون" الحاصل على جائزة نوبل عام 1962، نتيجة اكتشافه للشكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي (DNA)، جائزته بمبلغ 4.8 مليون دولار أمريكي.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية في خبر لها، أن واتسون عرض ميدالته الذهبية في المزاد العلني ببيت "كريستسز للمزادات" في نيويورك، إذ كان يتوقع بيعها بمبلغ يتراوح بين 2.5 إلى 3.5 مليون دولار.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يبيع فيها أحد الحاصلين على جائزة نوبل جائزته، وتفيد الأنباء أن "واتسون" (86 عامًا) عرض جائزته للبيع بسبب الظروف المادية الصعبة التي يمر بها.

وأعلن "واتسون" أنه سيتبرع بجزء من العائد المادي للجائزة إلى جامعة "شيكاغو" التي درس فيها، وجامعة "كامبيرج" التي عمل فيها، ومختبر "كولد سبرينغ هاربور" الذي سبق أن ترأسه.

جدير بالذكر أن "واتسون" تم استبعاده من قبل الوسط العلمي، بعد تصريحات أدلى بها في لقاء أجري معه عام 2007 اعتبر فيها "السود أقل ذكاءً من البيض".

واستحق "واتسون" جائزة نوبل في مجال الطب، بالمشاركة مع الطبيبين "فرانسيس كريك"، و"موريس ويلكنز"، نتيجة أعمالهم التي أفضت إلى اكتشاف أن الحمض النووي (DNA) يتمثل بشكل حلزوني مزدوج. وبيعت جائزة "كريك" العام الماضي بمبلغ 2.2 مليون دولار، أي بعد وفاته بنحو 10 سنوات.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -