عادل العدوى

أعلن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، القواعد العلاجية الخاصة بالعقار الأمريكى الجديد لفيروس سي «سوفالدي»، مؤكدا أن المرحلة الأولى ستكون قاصرة على علاج المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلتين الثالثة والرابعة، بدون قصور في وظائف الكبد، وأن يكون السن من 18 إلى ٧٠ عاما.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي السبت، إنه «تقرر أن يتقدم المرضى بالملفات الخاصة بهم في جميع وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، حسب عنوانه الشخصي المثبت في الرقم القومي، وبعدها تتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة، مضيفا أن القواعد المقترحة من اللجنة الاستشارية العليا تشمل تقييم المريض بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل فيب ٤ بالدم، لتقييم درجة التليف الكبدي، ويتم عمل منظار معدة لمرضى التليف الكبدي قبل العلاج، للتأكد من عدم وجود دوالي في المرئ من الدرجة القابلة للنزف، وفي تلك الحالة يتم ربط الدوالي قبل العلاج.

وأوضح الوزير أنه لن يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدي، حتى يتم تقييم العلاج في تلك المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية، وسيتم فتح باب التقدم بالملفات في النصف الثاني من سبتمبر المقبل، وبعد مراجعة الملفات مركزيا سيبدأ صرف العلاج في النصف الثاني من أكتوبر، في 8 مراكز، ثم يتم تعميمها على 26 مركزا تباعا على مدار 3 أشهر، وهي معهد الكبد ومستشفى القاهرة الفاطمية بالقاهرة، ومراكز الكبد بكفر الشيخ ومستشفى المنصورة الدولي ومستشفى القباري بالإسكندرية، ومستشفى بني سويف العام وجراحات اليوم الواحد بسمالوط بالمنيا ومركز الواليدي بأسيوط.

وأشار عدوي إلى أن المرضى الذين لا تنطبق عليهم شروط العلاج الحالية، سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية، وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج المرحلة القادمة.

وعن طرق العلاج، أوضح الوزير أن العلاج لمدة 3 شهور بعقار «الإنترفيرون» طويل المفعول وأقراص «الريبافيرين» مع عقار «سوفالدي»، وفى حالة وجود موانع للعلاج بالانترفيرون يتم علاج المريض بعقار «سوفالدي» مع «ريبافيرين» لمدة 6 شهور، مشيرا إلى أنه ستتم طباعة الملفات الجديدة الخاصة بالمرضى وبطاقات تعريف المرضى التي ستضمن بيانات المريض، في الأسابيع القادمة.

وقال عدوي إن القواعد العلاجية ستضمن حصول المريض في المحافظات على نفس العناية وطرق العلاج في القاهرة، مؤكدا أن الوزارة ستبذل كل ما في وسعها للحصول على الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سي.

وأكد الوزير أن الدفعة الأولى من الجرعات ستصل لمصر أول سبتمبر، وأن 225 ألف جرعة ستعمل على علاج 70 ألف مريض، مضيفا أن الوزارة تعمل على تطبيق خطة للوقاية من الفيروسات، بالإضافة إلى العلاج، حتى تتمكن من تقليل أعداد المصابين، حيث يصاب بالفيروس نحو 150 ألف مواطن.

المصرى اليوم

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -