مصطفى حسين

توفي اليوم السبت رسام الكاريكاتير الكبير مصطفى حسين عن عمر ناهز 79 عاما، في غرفةالإنعاش بمستشفى أمريكي بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وكان حسين قد أجرى جراحة دقيقة لإزالة ورم سرطاني بالولايات المتحدة الأمريكية وخضع للعلاج الكيميائي، وفي منتصف يوليو الماضي تناقلت وسائل إعلام أنباءً عن وفاة مصطفى حسين، لكن زوجته نفت الوفاة وأكدت أنه موجود في العناية المركزة لكن حالته حرجة بعض الشيء بعد إجراء العملية الجراحية، وأشارت إلى أنه يخضع لعلاج مكثف لتسكين آلام الأورام وضبط أجهزة الجسم تمهيدا لاختيار علاج مناسب لحالته.

ولد الراحل مصطفى حسين، في 7 مارس 1935، وتخرج في كلية الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1959، وبدأ مشواره الصحفي في دار الهلال عام 1952، وكان يشارك في تصميم غلاف مجلة "الاثنين"، وانتقل عام 1956 للعمل رساما للكاريكاتير في صحيفة "المساء" التي ظل بها حتى عام 1963، ليشارك عام 1964 في تأسيس مجلة "كروان".

ثم انتقل الفقيد للعمل في صحيفة "أخبار اليوم" ومجلة "آخر ساعة"، واستمر منذ عام 1974 في العمل بصحيفة "الأخبار"، وأنجز العديد من رسوم كتب الأطفال في مصر والعالم العربي، كما صمم أفيش الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

وشغل مصطفى حسين العديد من المواقع، منها رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير 1964، ورئيس تحرير مجلة كاريكاتير "1993"، بالإضافة إلى اختياره نقيبا للفنانين التشكيليين عام 2002، ونشرت أعماله بالعديد من دول العالم منها فرنسا وروسيا، ووصفه فنانو الكاريكاتير بأنه من أهم وأفضل رسامي الكاريكاتير في العالم.

وحصل الراحل على العديد من الجوائز والأوسمة من بينها نوط الامتياز من الدرجة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية، كما تم تكريمه في العديد من جامعات العالم.

ومن أشهر الشخصيات الكاريكاتورية التي رسمها الفنان الراحل مصطفى حسين فلاح كفر الهنادوة، وعبده مشتاق، والكحيت، وعزيز بك الأليت، وعبدالروتين، ومطرب الأخبار، وعباس العرسة، وعلي الكومندا.

الاهرام

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -