صورة ارشيفية

أكد مصدر حكومى مطلع ان الحكومة قررت تطبيق خطة اعادة هيكلة دعم المواد البترولية خلال الاسبوع الحالى، مشيرا إلى انه سيتم رفع اسعار المنتجات البترولية بواقع جنيه للتر الواحد، ليرتفع بذلك سعر لتر بنزين 92 إلى 2.85 جنيه، مقابل 1.85 جنيه للتر حاليا، وسعر بنزين 80 إلى 1.90 جنيه للتر، وسعر لتر السولار إلى 2.10 جنيه.

وقال المصدر ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ فى بحسب جريدة«الشروق» إن الحكومة خفضت مخصصات دعم المواد البترولية خلال موازنة العام المالى 2014/2015 ــ التى تعكف على تعديلها بعد رفض رئيس الجمهورية اعتمادها، بواقع 60 مليار جنيه، ليصل إجمال المخصصات إلى 80 مليار جنيه، بدلا من 104 مليارات جنيه فى مشروع الموازنة قبل تعديلها «الا انه من الممكن تعطيل قرارات الحكومة مرة اخرى قبل ان تقدم الموازنة إلى رئيس الجمهورية»، حسبما قال المصدر.

كان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى قد رفض التصديق على موازنة العام المالى 2014/2015، وذلك لارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، لتصل نسبته إلى 12% من إجمال الناتج المحلى، فى حين يرغب الرئيس فى الا يتخطى عجز الموازنة 10.5%.

وأضاف المصدر أن الحكومة وافقت على رفع اسعار الوقود تدريجيا خلال الخمس سنوات القادمة»، مشيرا إلى أنها تستهدف تحديد كميات الوقود التى يحق للمواطنين الحائزين الكروت الذكية شراءها بالسعر المدعم نسبيا فى يوليو من العام القادم.

كانت الحكومة قد قدمت الموازنة العامة للدولة لرئيس الجمهورية، التى رفضها، متضمنة رفع اسعار الوقود بنحو 40 قرشا للتر، على ان يتم زيادة اسعار الوقود بقيمة جنيه مع بدء تطبيق منظومة الكروت الذكية، بحيث يصل سعر لتر بنزين 92 داخل منظومة الكروت الذكية إلى 2.25 جنيه، وخارج المنظومة إلى 2.85 جنيه، بدلا من 1.85 جنيه حاليا، كما سيرتفع سعر بنزين 80 إلى 1.30 جنيه للتر داخل منظومة الكروت، و1.90 جنيه خارج المنظومة، بدلا من 90 قرشا حاليا، وسيرتفع سعر السولار إلى 1.50 جنيه للتر داخل منظومة الكروت، وخارجها سيصل إلى 2.10 جنيه، بدلا من 1.10 جنيه للتر حاليا.

فى سياق متصل، قال وزراء فى المجموعة الاقتصادية فى الحكومة لـ«الشروق» إن مشروع الموازنة العامة بعد تعديله يتضمن عددا من الاجراءات الجديدة فى سياق محاولات خفض عجز الموازنة، منها الزام التراخيص الجديدة للسيارات بالعمل بالغاز الطبيعى من ناحية، والتوسع فى استخدام الأنواع الأخرى من البنزين من ناحية أخرى.

وقال الوزراء إن رئيس الجمهورية طالب حكومة ابراهيم محلب رئيس الوزراء بإعداد الموازنة الجديدة بعيدا عن أى معطيات تتعلق باحتمال تلقى منح اى مساعدات خارجية، والعمل على تخفيض العجز فى الموازنة العامة.


الشروق

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -