أرشيفية

اكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إجلاء أكثر من 700 مصري من المهندسين والعاملين بمحطة كهرباء بيجي إلي مصر بناء علي رغبتهم، وأضاف أن هناك تواصلاً علي مدار الساعة مع أبناء الجالية المصرية في مختلف أنحاء العراق للاطمئنان علي أحوالهم والتشديد عليهم بضرورة توخي أقصي درجات الحرص والحذر والابتعاد التام عن مناطق الاشتباكات، والعمل علي إجلاء من يرغب في العودة إلي أرض الوطن أو إلي مناطق أخري أكثر أمناً داخل العراق.

وأكد فهمي أن وزارة الخارجية تتابع أولاً بأول تداعيات الأوضاع في العراق علي أبناء الجالية المصرية بالتنسيق الكامل مع الأجهزة المصرية المعنية ومع السفارة والقنصلية المصريتين في بغداد وأربيل وبالتعاون مع السلطات العراقية.

واعرب عن قلق بلاده العميق إزاء التطورات الأخيرة في العراق، مؤكداً علي عناصر الموقف المصري بضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية وسلامتها الإقليمية وعدم تقسيمها على أسس طائفية.

وجدد فهمي في بيان اصدره اليوم السبت دعوة مصر لكافة المكونات الوطنية العراقية لحل الخلافات فيما بينها لبناء دولة قوية جامعة لكل أبنائها لكي يتسنى لها مواجهة قوى التطرف والإرهاب وصيانة مفهوم الدولة القومية في ظل الهجمة الشرسة التي تواجهها العديد من الدول العربية للتقسيم علي أسس مذهبية أو طائفية أو عرقية.

واشار فهمى الى انه يجري حالياً اتصالات هاتفية مكثفة مع عدد من وزراء الخارجية العرب من أجل التشاور والتنسيق خلال اجتماع المجلس الوزاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في جدة يوم 18 الجاري حول الموقف العربي من التطورات السياسية والأمنية الراهنة في العراق والإجراءات المشتركة التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع المتدهور في العراق.


المصدر: د ب ا

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -