كشف بدر الحميضي، وزير المالية، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الأسبق، عن بدء انطلاق حملة تبرعات شعبية كويتية، تقودها سيدات الكويت لمساعدة الشعب المصري الأسبوع المقبل.

وقال خلال ندوة «العلاقات الاقتصادية الكويتيةـ المصرية»، ضمن مشاركة دولة الكويت كضيف شرف الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن سيدات كويتيات أردن مساعدة الأشقاء المصريين من خلال الحملة، خاصة في القرى والريف والمناطق الفقيرة، وذلك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر، وأثرت عليها اقتصاديًا بشكل كبير، مشيرًا إلى مشاركة العديد من رجال الأعمال شباب دولة الكويت، وذلك بهدف تقديم يد المعونة لإخوانهم المصريين.

وكشف «الحميضي» عن أن الـ4 مليارات دولار التي أعلنت الكويت عن تقديمها لمصر، تم إرسال 2 مليار دولار منها في صورة ودائع بنكية، ومليار في صورة مشتقات نفطية، في حين أن باقى المبلغ والذي يأتي في صورة منحة، تحتاج فقط إلى موافقة مجلس الأمة الكويتي، موضحًا أن الكويت دولة مؤسسات، وأن تأخر المعونات التي تتعهد بها دولة يعود إلى تأخر موافقة الجهات الدستورية على هذه المعونات.

وعن نشاط صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية في مصر، قال إن الصندوق يمول 37 مشروعًا بتكلفة 2 مليار دولار, منها مشروع استصلاح 400 ألف فدان في سيناء, ومشروع الصندوق الاجتماعي الذي يساعد المحتاجين والبسطاء في مصر.

وعن أسباب تقديم الكويت للمساعدات للعديد من دول العالم في أسيا وأفريقيا، قال: «الكويت دولة صغيرة سكانًا ومساحة وجيشًا، وقوتنا الوحيدة اقتصادية, والصندوق الكويتي يتعامل مع 100 دولة حول العالم، فالكويت تستخدم القوة الاقتصادية حتى يكون لها تواجد في العالم».

وأشار «الحميضي» إلى أن عودة الاستثمارات إلى مصر تتطلب عودة الأمن والاستقرار، وحل مشكلات رجال الأعمال التي تعد من أهم عوامل جذب الاستثمارات إلى مصر.
المصري اليوم

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -